أفضل المستشفيات في السعودية

أفضل المستشفيات في السعودية
أفضل المستشفيات في السعودية
الكاتب: كاتب الامارات العربية المتحدة
التاريخ: أغسطس 15, 2024

أفضل المستشفيات في السعودية تعكس التزام المملكة بتوفير رعاية صحية عالمية المستوى لمواطنيها والمقيمين على أراضيها. ففي ظل التطور الملحوظ الذي تشهده القطاعات الصحية في السعودية، أصبحت هذه المؤسسات الطبية الرائدة من بين الأكثر تميزاً وجودة على مستوى المنطقة. تتنافس العديد من المستشفيات السعودية على صدارة المشهد الطبي في المملكة، متفوقة بخدماتها المتميزة والتجهيزات الحديثة والكوادر الطبية المؤهلة. وفي هذا المقال، سنسلط الضوء على أبرز هذه المستشفيات والتي تعد من بين الأفضل في السعودية، مستعرضين ما تتمتع به من مزايا وإنجازات تجعلها خياراً موثوقاً ومفضلاً لملايين المرضى والزوار.

افضل المستشفيات في السعودية:

أفضل مستشفيات السعودية
أفضل مستشفيات السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول الرائدة في مجال الرعاية الصحية، حيث تتميز بوجود العديد من المستشفيات المتطورة والحديثة التي توفر خدمات طبية متميزة لجميع المواطنين والمقيمين على حد سواء. ومن أبرز وأفضل المستشفيات في السعودية، نذكر لكم ما يلي:

مستشفى الملك فيصل التخصُّصي ومركز الأبحاث

مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث هو مؤسسة طبية رائدة تقع في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، يقدم المستشفى رعاية صحية متخصصة ومتكاملة للمرضى المنومين والمراجعين، مع مشاركته في العديد من الدراسات السريرية والبحوث الطبية المتقدمة.

يُعد هذا المستشفى من أبرز المؤسسات الصحية في المملكة، حيث يتخصص في مجالات زراعة الأعضاء، وأمراض الأورام، وأمراض القلب، والأمراض العصبية، والأمراض الوراثية.

حيث يشهد المستشفى حوالي 10,000 زيارة للعيادات الخارجية سنوياً، ويضم أكثر من 1,600 سرير علاجي، بالإضافة إلى 28 مستشفى مشارك في خدمات التعاون المحلي. كما يتميز مستشفى الملك فيصل التخصصي بتوظيف أكثر من 1,000 طبيب من أكثر من 67 جنسية مختلفة، بإجمالي عدد موظفين يزيد عن 13,000 موظف.

تم اعتماد هذا المستشفى من قبل اللجنة المشتركة الدولية لاعتماد المنشآت الصحية، كما حصل على شهادة التميز في التمريض من مركز اعتماد وتقييم مهنة التمريض الأمريكي، إضافة إلى العديد من الجوائز والاعتمادات الأخرى. وقد تم تأسيسه على أرض تبرع بها الراحل الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، والتي تبلغ مساحتها 450,000 متر مربع، حيث قام الملك فيصل بشخصه بوضع حجر الأساس للمستشفى في عام 1391هـ.

اقرأ أيضًا:أفضل مستشفيات سلطنة عمان

مستشفى مدينة الملك عبدالله الطبية

تقع مدينة الملك عبد الله الطبية في مكة المكرمة، وهي واحدة من أبرز المراكز الطبية المتخصصة في المملكة العربية السعودية، بسعة سريرية تبلغ 550 سرير، بذلك تعتبر أحد أكبر المنشآت الصحية في المملكة. تتميز مدينة الملك عبد الله الطبية بتقديم رعاية صحية شاملة ومتكاملة للمواطنين السعوديين والمقيمين، بالإضافة إلى خدمة ضيوف الرحمن. باستخدام أحدث التقنيات الطبية والكوادر الطبية والتمريضية المؤهلة، تسعى المدينة إلى تقديم أفضل الخدمات الصحية المتخصصة لجميع مراجعيها. كما يحتوي المستشفى على 5 مراكز طبية وهي:

مركز القلب

يعتبر مركز القلب أحد أكبر المراكز القلبية خبرة في المنطقة الغربية، يتكون المركز من قسمين رئيسيين:

  • قسم أمراض القلب: ويضم 49 سرير بالإضافة إلى 10 أسرة للحالات الطارئة.
  • قسم جراحة القلب: ويضم 30 سرير، إضافة إلى وحدة العناية المركزة ووحدة العلاج التاجي.

كما يضم المركز مختبرين لقسطرة القلب، أحدهما مختبر هجين والآخر مختبر للعمليات الجراحية.

مركز العيون

يضم مركز العيون ستة أقسام متخصصة لتقديم خدمات طبية عالية الجودة في مجال العيون والرعاية البصرية:

  • قسم طب عيون الأطفال والحول.
  • قسم البصريات.
  • قسم التهاب القزحية.
  • قسم كسل العيون وعيادة العدسات اللاصقة.
  • قسم جراحات تجميل العيون.
  • عيادة لعمل حقن الأفاستين لمرضى الاعتلال البقعي السكري.

مركز الأورام

افتتح مركز الأورام في مدينة الملك عبد الله الطبية في عام 2009 كأول مركز متخصص في علاج السرطان تابع لوزارة الصحة في المنطقة الغربية للمملكة العربية السعودية. كما يضم المركز عدة أقسام متخصصة:

  • قسم أمراض الأورام.
  • قسم أمراض الدم السرطانية.
  • قسم العلاج التلطيفي.
  • قسم العلاج الإشعاعي.

مركز الأشعة

يقدم قسم الأشعة مجموعة واسعة من الخدمات التشخيصية والعلاجية المتخصصة، بما في ذلك:

  • الأشعة العصبية.
  • تصوير الجسم.
  • الطب النووي.
  • الأشعة التداخلية الوعائية والعصبية.
  • تصوير الثدي.

اقرأ أيضاً: أشهر المهرجانات والفعاليات الترفيهية في السعودية

مدينة الملك فهد الطبية

مدينة الملك فهد الطبية هي واحدة من أكبر المجمعات الطبية والأسرع نمواً في الشرق الأوسط، تم بناؤه بتكلفة 2.3 بليون ريال، يضم 1,095 سرير للمرضى وأربعة مستشفيات متخصصة. فإن المستشفى الرئيسي في المدينة الطبية له 459 سرير وعيادات متخصصة لتشخيص وعلاج مختلف الأمراض.

بالإضافة إلى ذلك، هناك مستشفى للتأهيل الطبي بـ 159 سرير يقدم مستويات مختلفة من الرعاية، بما في ذلك المرضى المنومين وإعادة التأهيل اليومي والخدمات العيادية الخارجية. كما يوجد مستشفى الأطفال بـ 246 سرير ومستشفى النساء التخصصي بـ 236 سرير لتلبية الاحتياجات الطبية المتخصصة لهذه الفئات.

بشكل إجمالي، تستقبل مدينة الملك فهد الطبية أكثر من 50,000 مريض مقيم و600,000 مريض زائر سنوي. إذ تتميز مدينة الملك فهد الطبية بقدرات طبية استثنائية، إذ تحتوي المدينة على 30 غرفة عمليات مجهزة بالكامل وعدد كبير من أسرَّة العناية المركزة في المنطقة. كما يعمل في مدينة الملك فهد الطبية فريق إداري وفني عالي الكفاءة والتأهيل، متحدين في هدف واحد: جعل المدينة مركزاً طبياً رائداً ومرجعياً يُحال إليه المرضى من جميع أنحاء المنطقة.

اقرأ أيضًا:أفضل مستشفيات الكويت

مستشفى الدكتور سليمان فقيه من أهم المستشفيات في السعودية

مستشفى الدكتور سليمان فقيه هو أحد المؤسسات الطبية البارزة في محافظة جدة بمنطقة مكة المكرمة، وهو مستشفى خاص غير تابع لوزارة الصحة. إن الدكتور سليمان فقيه هو مؤسس هذا المستشفى الذي افتتح أبوابه في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية عام 1978.

ولطالما كان هذا المستشفى رائداً في مجال الرعاية الطبية، حيث تطور على مدار أربعة عقود بفضل رؤيته الواضحة وقيادته الفعالة، لُيصبح أحد أبرز مؤسسات الرعاية الصحية في المملكة وفي المنطقة ككل.

في أبريل 2024، أعلنت هيئة السوق المالية السعودية الموافقة على طلب شركة مستشفى الدكتور سليمان عبدالقادر فقيه لتسجيل أسهمها وطرح 49.8 مليون سهم للاكتتاب العام، ما يمثل 21.47% من إجمالي أسهم الشركة.

في عام 1986، قام صاحب السمو الراحل الملك فهد بن عبد العزيز بافتتاح أول توسعة للمستشفى، هذه التوسعة لم تقتصر على مجرد زيادة القدرة الاستيعابية للمرضى، بل أدت إلى إنشاء العديد من المراكز المتخصصة الجديدة. ومن أبرزها مراكز جراحات القلب المفتوح والعيادات المتخصصة في جراحات المخ والأعصاب، وعلاج أمراض الكلى، بالإضافة إلى مراكز العقم والخصوبة. وفي عام 1995، تم إنشاء مختبر الفيروسات الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية، هذا المختبر كان مكرساً لدراسة فيروسات الدنك والحمى النزفية.

وفي عام 1996، تم إنشاء مختبر جديد للفيروسات المصفرة، وكان لهذه الاكتشافات دور فعال في الوقاية من انتشار الأمراض في المنطقة الشرقية من المملكة.

أما في عام 1999، قام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وهو ولي العهد آنذاك، بافتتاح التوسعة الثانية لمستشفى الدكتور سليمان فقيه، هذا التوسع أضاف مبنيين جديدين للحرم المستشفى وقدم خدمات جديدة مثل عيادات الأطفال وعيادات الأطفال حديثي الولادة، وجراحات التجميل، ومراكز تحسين الصحة والياقة البدنية.

افضل المستشفيات في السعودية
افضل المستشفيات في السعودية

إليك ايضاً: اليوم الوطني السعودي ومعلومات عنه

ختاماً، ومن خلال استعراض هذه القائمة المختارة من أفضل المستشفيات في السعودية، نستنتج أن المملكة العربية السعودية تتمتع بنظام رعاية صحية متطور وعالي المستوى. حيث تواصل هذه المؤسسات الرائدة تحسين خدماتها وتطوير قدراتها لتلبية احتياجات المرضى بأعلى درجات الجودة والكفاءة. ومع استمرار الاستثمارات في البنية التحتية الصحية وتوظيف أفضل الخبرات الطبية، فإن مستقبل الرعاية الصحية في المملكة يبدو واعداً وملهماً للدول الأخرى في المنطقة. كما أن هذه المستشفيات المتميزة تؤكد على التزام السعودية بتوفير أفضل الخدمات الصحية لمواطنيها وزوارها.

أقرأ ايضاً:


أنت مارأيك بالموضوع ؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *