أفضل بنوك سلطنة عمان

أفضل بنوك سلطنة عمان
أفضل بنوك سلطنة عمان
الكاتب: كاتب الامارات العربية المتحدة
التاريخ: أغسطس 3, 2024

تهتم سلطنة عمان بشكل كبير بالقطاع المصرفي لذلك أصبح القطاع المصرفي العماني من أكثر قطاعات الاقتصاد العماني تطوراً. كما تضم السلطنة 19 بنكاً، بواقع 6 مصارف حكومية تجارية، مصرفين حكوميين متخصصين، مصرفين إسلاميين، 9 فروع لبنوك تجارية أجنبية. قد استطاعت أربعة من هذه البنوك الدخول في قائمة أفضل وأقوى 50 بنكاً في الشرق الأوسط. لذا سنتعرف في هذا المقال على أفضل بنوك سلطنة عمان وميزاتها.

أفضل بنوك سلطنة عمان:

أفضل بنوك سلطنة عمان
أفضل بنوك سلطنة عمان

وضعت هذه القائمة بالاستناد إلى أحدث التقارير والإحصائيات الصادرة من الجهات الرسمية وكالات التصنيف الائتمانية العالمية، إضافةً إلى الإفصاحات الرسمية الصادرة من البنوك العالمية. لذا دعونا نتعرف على أفضل بنوك سلطنة عمان:

بنك مسقط

بنك مسقط يجب أن يوضع في مقدمة قائمة أفضل بنوك سلطنة عمان فقد سجل هذا البنك العديد من النجاحات بسبب الخدمات والأعمال المختلفة التي يقدمها للعملاء من أفراد وشركات إضافة إلى الخدمات المصرفية الإسلامية والخاصة والاستثمارية والخزينة وإدارة الأصول.

ومن الأدلة على نجاحه فوز البنك بجائزة أفضل بنك استثماري في عمان ضمن جوائز مؤسسة يوروموني للتميز عام 2024. تأسس بنك مسقط عام 1982 وهو أول بنك تعاوني متخصص في الأمور النقدية، ويمتلك البنك أكبر شبكة من الفروع والقنوات الإلكترونية في السلطنة إضافةً إلى فروع في دبي والمملكة العربية السعودية والكويت ومكاتب تمثيلية في دبي وإيران وسنغافورة.

حيث يمتلك البنك 149 فرع و645 جهاز صراف آلي وجهاز إيداع نقدي، بالإضافة إلى ما يزيد عن 10000 جهاز نقطة بيع. يمارس هذا البنك أعماله الدولية من خلال أفرع في كل من السعودية “الرياض” والكويت، ومكاتب تمثيلية في الإمارات “دبي” وسنغافورة.

ووفقاً لأحدث الإحصائيات المتوفرة سجل البنك مبيعات سنوية بلغت 1.7 مليار دولار أمريكي وأرباحاً بلغت 424 مليون دولار أمريكي بالإضافة لأصول قيمتها 32.3 مليار دولار أمريكي لعام 2020. ونتيجةً لما سبق يعتبر هذا البنك المؤسسة المالية الرائدة في سلطنة عمان.

بنك ظفار

من أفضل بنوك سلطنة عمان وأسرعها نمواً بسبب خدماته المتنوعة وحجم أعماله الهائل. أسس البنك عام 1990 وهو يقدم خدمات مصرفية متنوعة وموثوقة لكل من الأفراد والشركات بالإضافة إلى خدمات الخزينة وتمويل المشاريع وخدمات مصرفية إسلامية تحت راية ميسرة للخدمات المصرفية الإسلامية.

يمتلك البنك شبكة فروع متعددة وواسعة تصل إلى 71 فرعاً يقدم من خلالها خدماته المصرفية والبنكية، ومن بين هذه الأفرع يوجد منها 10 أفرع لتسيير الخدمات المصرفية الإسلامية، ويمتلك البنك أيضاً مركز للأعمال التجارية و 120 جهاز صراف آلي و 57 جهاز للإيداع والصراف الآلي منتشرة في جميع أنحاء سلطنة عمان. وفقاً لآخر إحصائية والتي كانت عام 2020 بلغت مبيعات بنك ظفار 600 مليون دولار أمريكي. أما أرباحه فقد وصلت إلى 80 مليون دولار أمريكي وأصوله حوالي 11.1 مليار دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: معلومات عن بنك الفجيرة الوطني

البنك الوطني العماني NBO

البنك الوطني العماني هو أول بنك محلي تم تأسيسه في سلطنة عمان عام 1973 برأس مال مدفوع يقدر ب 228 مليون دولار أمريكي ورأس مال نظامي بحدود 981 مليون دولار أمريكي. هذا البنك يصنف ضمن قائمة أفضل بنوك سلطنة عمان بسبب تاريخه الغني من المعاملات والتعاملات البنكية مع العملاء من شركات وأفراد.

حيث يقدم الخدمات المصرفية الشخصية والمصرفية التجارية للشركات والأعمال والخدمات المصرفية الإسلامية تحت راية مزن. يقدم البنك هذه الخدمات من خلال فروعه البالغة عددها 61 فرعاً بالإضافة إلى 173 جهاز صرف وإيداع آلي في كل أنحاء سلطنة عمان.

علاوة على ذلك يملك البنك أفرع في كل من دبي وأبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة؛ ووفقاً لآخر إحصائية متوفرة والتي كانت في عام 2020 سجل البنك العماني الوطني مبيعات سنوية بقيمة 515 مليون دولار أمريكي، في حين بلغت أرباحه 47 مليون دولار أمريكي وأصول بقيمة 9.4 مليار دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا:أفضل 10 بنوك في قطر

بنك صحار الدولي من أفضل بنوك سلطنة عمان

على الرغم من أنَّ بنك صحار الدولي تأسس حديثاً عام 2007 إلا أن قد حُظي بمكانة مرموقة ضمن بنوك السلطنة ليكون واحداً من أفضل بنوك سلطنة عمان. ووفقاً لأحدث التقارير يصنف البنك على أنه رابع أكبر بنك في عمان. يمتلك البنك 31 فرعاً يقدم من خلالها خدماته داخل سلطنة عمان وخدماته البنكية والمصرفية المتنوعة للعملاء من أفراد وشركات.

بالإضافة على ذلك، البنك يقدم خدمات مصرفية إسلامية، ومن ضمن هذه الفروع الـ31 يوجد 13 فرع في محافظة مسقط و 18 فرع متوزعة في باقي المحافظات العمانية الأخرى. كما بلغت أرباح بنك صحار 60 مليون دولار أمريكي، أما مبيعاته السنوية فقد بلغت 434 مليون دولار أمريكي، وبلغت أصوله 9.4 مليار دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا:أفضل 10 بنوك في الإمارات

بنك عمان العربي OAB

بنك عمان العربي يصنف من أفضل بنوك سلطنة عمان وهو بنك تجاري أسس عام 1984 يعمل في مجال الخدمات المصرفية للأفراد والشركات بالإضافة إلى تمويل المشاريع والتمويل التجاري والخدمات المصرفية الاستثمارية والقطاع المصرفي الإسلامي. كما تعود ملكية هذا البنك لكل من البنك العربي (بنسبة 49%) والشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار (بنسبة 31.63%) بالإضافة إلى مساهمين آخرين من شركات وأفراد (تقدر مساهمتهم ب 19.37%).

كما يمتلك البنك شبكة واسعة مكونة من 53 فرع ومكتب تمثيلي بالإضافة إلى 17 فرعاً للمصارف الإسلامية و 114 جهاز صرف آلي و 10 أجهزة تابعة للبنك الإسلامي. والجدير بالذكر أن تلك الفروع تم توزيعها بشكل منظم ومتقن في المناطق مرتفعة الكثافة السكانية في سلطنة عمان.

إليك أيضاً: معلومات عن بنك المشرق

أفضل بنوك سلطنة عمان
أفضل بنوك سلطنة عمان

بنوك أخرى في سلطنة عمان

بالإضافة إلى القائمة السابقة يوجد بعض البنوك المهمة في سلطنة عمان مثل:

  • بنك العز الإسلامي: تم تأسيسه في 30 أيلول عام 2013.
  • البنك المركزي العماني: تم تأسيس البنك المركزي العماني في الأول من تشرين الثاني عام 1974، وهو يعتبر بنك الحكومة الرسمي إذ يحتفظ بودائعها ويمنحها قروضاً قصيرة الأمد بحيث تغطي العجز المؤقت في الإيرادات المتكررة في حدود نسبة محددة. بالإضافة إلى أن هذا البنك يدير القروض بالنيابة عن الحكومة. ويحتفظ في جميع الأوقات بجزء من أرصدة الدولة بالعملة الأجنبية كغطاء للنقد المتداول بنسب محددة
  • بنك نزوى.
  • بنك ميسرة.

في الختام نكون قد قدمنا لكم في مقالنا هذا أفضل البنوك في سلطنة عمان وميزاتها، مع التنويه أن هذه القائمة تم بناؤها بالاعتماد على أحدث التقارير والإحصائيات الصادرة من الجهات الرسمية ووكالات التصنيف الائتماني العالمية. نتمنى أن يكون مقالنا مفيداً لك وأن يكون قد تساعدك في اختيار البنك المناسب لك في سلطنة عمان.

أقرأ ايضاً:


أنت مارأيك بالموضوع ؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *