أفضل 10 قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة

أفضل 10 قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة
أفضل 10 قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: أغسطس 23, 2024

أهم 10 قنوات في يوتيوب لتعلم البرمجة، نستعرضها في هذا المقال، نظراً لمعرفتنا بأهمية علم البرمجة وازدياد فرص العمل للمبرمجين المحترفين. إذ بات يسعى الكثير من الأشخاص لتعلم البرمجة بدءاً من الأساسيات وصولاً إلى الاحتراف، وبسبب ارتفاع تكاليف الدورات التدريبية في مجال البرمجة نجد ميلاً كبيراً للتعلم من خلال الإنترنت، ومما لا شك به أنّ منصة يوتيوب هي المنصة رقم واحد التي تجد فيها فيديوهات تعليمية في مختلف المجالات.

قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة:

يزخر يوتيوب بالفيديوهات التعليمية التي تعلم أساسيات البرمجة بل ويمكن أن تصل بالشخص إلى مرحلة الاحتراف إذا كان ملتزماً، سنتعرف الآن على أفضل 10 قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة:

أكاديميند Academind

تعتبر قتاة أكاديميند من أفضل قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة، تم تأسيسها من قبل ماكسيميليان شوارزمولر ومانويل لورنس والذان يتوليان أيضاً إدارتها. تضم القناة حوالي 680000 مشتركاً يستفيدون من محتواها الذي تنشره لتعليم البرمجة وتطوير الويب، وأهم ما يميز القناة هو شمولية محتواها وتغطيته للعديد من اللغات والمفاهيم البرمجية مثل Python وGitHub وBootstrap.

بالنسبة لمدة الفيديوهات التي تقدمها القناة فهي تتفاوت في الطول، فهناك فيديوهات تستمر لمدة طويلة من ساعة إلى4 ساعات وذلك لتغطية كل المعلومات اللازمة وتقدميها بشكل مكثف، ومنها ما يكون قصيراً ومخصصاً للإجابة عن تساؤلات محددة مثلاً: “لماذا لا يجب على Angular وReact وVue إرسال استعلامات قاعدة البيانات مباشرةً؟”

تقدم القناة دورات مكثفة للمبتدئين كما تقدم أيضاً موضوعات متقدمة للاحترافيين، وتقدم معلومات عن المواضيع الشائعة والأدوات والمهارات البرمجية.

CS Dogo

وهي من قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة يتم إدارتها من قبل شخص خبير يدعى YK Sugi، هذا اليوتيوبر عمل كمطور لبرامج Google، وقد أسس قناته الخاصة والتي تضم الآن حوالي 1.6 مليون مشترك جميعهم ينهلون من علومه وخبرته والتي يقدمها بشرح وافي ومفصل خطوة بخطوة مستخدماً العروض التوضيحية الاحترافية اللازمة بالإضافة إلى استعماله سبورة لشرح الخطوات عليها بشكل بسيط.

أما عن أهم قوائم التشغيل التي تتضمنها القناة فهي:

  • إنشاء شركة ناشئة حقيقية باستخدام Python، و JavaScript.
  • دروس Python التعليمية للمبتدئين.
  • How to learn to code.

كما يمكن للمبتدئين أن يستفيدوا من هذه القناة ومعلوماتها من خلال مقاطع الفيديو المخصصة لهم مثل:

  • كيفية تعلم البرمجة
  • أفضل الموارد
  • أي لغة برمجة يجب أن أتعلمها أولاً، وغيرها من العناوين التي يبحث عنها المبتدئون في مجال البرمجة.

ديريك باناس من أشهر قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة

من أشهر اليوتيوبرز الذين يقدمون محتوى مميز في مجال البرمجة، وأهم ما يميزه هو أسلوبه الودود الذي يجعله محبباً من قبل المشاهدين، حيث يبدأ باناس فيديوهاته بترحيب ودي لطيف قبل أن ينتقل إلى الحديث عن المعلومات الخاصة بالفيديو. على الرغم من أن هذا اليوتيوبر يشمل بفيديوهاته مختلف المواضيع التعليمية إلا أن مجال خبرته الأساسية تكمن في البرمجة وتصميم الويب وتطوير الأجهزة المحمولة.

في مقاطع الفيديو الأولى له يركز اليوتيوبر على اللغات التأسيسية ومهارات الترميز مثل HTML، CSS و SQL. ويستمر باناس في إدهاشنا بإنشاء فيديوهات بمواضيع جديدة ففي الفترة الأخيرة قام بإنشاء دورات تدريبية حول رياضيات التعلم الآلي و Ruby On Rails وكيفية صنع ألعاب الفيديو. بالإضافة لما سبق هناك شيء مميز بهذه القناة ألا وهو تقديمه لمواضيع مهمة لكل من المبرمجين وطلاب الثانوية العامة وهي مواضيع تخص الرياضيات والجبر وحساب التكامل والتفاضل وعلم المثلثات.

FreeCodeCamp

قناة FreeCodeCamp
قناة FreeCodeCamp

تقدم قناة FreeCodeCamp فيديوهات تحوي دورات تدريبية شاملة ذاتية السرعة بخصوص الترميز والبرمجة وذلك من خلال مجموعة من المدربين المحترفين الذين يوجهون المشاهدين نحو الطريق الصحيح.

ومن أهم ما يميز هذه القناة أنها تقوم بتحميل الفيديوهات التي يشاهدها المتعلم بترتيب معين وذلك للبناء على دروسه السابقة. كما تحوي القناة أيضاً فيديوهات طويلة مدتها من ساعة إلى 5 ساعات تقدم خلالها دورات تدريبية شاملة، وقد وصلت مدة أحد الفيديوهات إلى 17 ساعة! أما بالنسبة للمواضيع التي تتناولها القناة فهي تتفاوت ما بين مواضيع بسيطة للمبتدئين وصولاً إلى مفاهيم أعمق وأكثر تعقيداً مثل:

  • Linux For Ethical Hackers.
  • Code A Snack Game Tutorial_ With Python and Pygame.

بالإضافة لما سبق تقوم القناة أيضًا بتحميل مقاطع فيديو مماسة للترميز، مثل:

  • “How To Find Freelance Jobs”
  • “College Algebra – Full Course”.

JoshuaFluke

نجح اليوتيوبر جوشوا بتأسيس واحدة من أفضل قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة وقد وصف نفسه بأنه رائد أعمال ومنشئ محتوى مميز استطاع من خلاله مساعدة عدد كبير من الناس على الدخول في عالم التكنولوجيا.
يقدم اليوتيوبر المميز دورات مدفوعة من خلال برنامجه Grind Reel، يقوم جوشوا أيضاً بتحميل العديد من الموارد المجانية على قناته على يوتيوب.

ما يميز قناته هو احتواؤها قوائم تشغيل خاصة بتعلم تعلم Python، ويحفزك من خلال فيديوهاته الشيقة على تعلم البرمجة، والتقدم للوظائف. لم يغفل فلوك أيضاً عن الإضاءة إلى جوانب أخرى في مجال التكنولوجيا فقد تحدث عن كيفية تجنب الوظائف الاستغلالية في البرمجة، وذكر مزايا العمل عن بُعد، وأعطى الكثير من النصائح من أجل النجاح بالأعمال الجانبية.

اقرأ أيضاً: طرق تحميل الفيديو من اليوتيوب

LevelUpTuts

كانت بداية قناة LevelUpTuts في عام 2013 باعتبارها مورد تعليمي مجاني للأشخاص الذين يتعلمون تطوير الويب، أسس القناة سكوت تولينسكي بالتعاون مع صديقه بن شاف. وواصل تولينسكي تشغيل القناة بمفرده. كما تنشر القناة برامج تعليمية يسهل الوصول إليها واستخدامها مع قيمة إنتاج عالية. تقدم قناة LevelUpTuts أكثر من 1000 مقطع فيديو مجاني حول مواضيع متنوعة، بعضها يكون حول موضوع محدد بعينه فمثلاً قد تنشر فيديو بعنوان “كيف أقوم بعمل مقدمات فيديو بدقة K4 بدون تأثيرات أفقية.”
تحوي القناة الكثير من المسلسلات، وبالنسبة لمدة الفيديو فغالباً لا تزيد مدتها عن 10 دقائق. يمكن للمتابعين بدء رحلتهم البرمجية عبر سلسلة “Meteor 1.4 + React For Everyone” المكونة من خمسة أجزاء، إلى جانب مع العديد من مجموعات الفيديو المماثلة.

Life of Luba

استطاعت المبرمجة يوداسينا تأسيس واحدة من أفضل قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة وصنعت لنفسها اسماً في هذا المجال وكسرت القاعدة التي تفترض أن هذا العلم محصور بالذكور. تسعى المبرمجة الآن لتطوير قناتها عبر تحميل مقاطع فيديو متعلقة بريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا.

أما عن مقاطع الفيديو التي تقدمها في قناتها فتشمل بعض دروس المبتدئين حول الترميز، مثل “How To Learn Code (5 Quick Simple Steps)!”
بالإضافة للبرنامج التعليمي بمدة دقيقتين وعنوان “البدء في البرمجة: تعلم سطر التعليمات البرمجية هذا!”
كما تحاول يوداسينا التركيز في فيديوهاتها على التنقل في صناعة التكنولوجيا. ولا تغفل Luba أيضًا عن موضوعات العمل والتقنية حيث تقدم العديد من النصائح الإنتاجية لمتابعيها.

من قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة The Coding Train

تعتبر قناة The Coding Train من قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة وهي متخصصة لدروس البرمجة الإبداعية للمبتدئين والتحديات حسب ما يصفها دانيال شيفمان. كما تتميز القناة بالأسلوب المرح الذي يعتمده شيفمان من خلال استخدامه رسومات ساطعة وعروض توضيحية بملء الشاشة تساعده على تغطية العديد من المواضيع.

حيث تتضمن الموضوعات التي تقدمها القناة أساسيات متغيرات الترميز والشرطية والحلقات والوظائف، بالإضافة إلى المزيد من الموضوعات المتخصصة مثل بناء روبوتات تويتر.

اقرأ أيضاً: أفضل التطبيقات لتعليم البرمجة للأطفال

The NetNinja

The NetNinja
The NetNinja

هذه القناة مقرها المملكة المتحدة وتتم إدارتها من قبل Shaun Pelling. هذه القناة من قنوات يوتيوب لتعليم البرمجة وهي تقدم فيديوهات حول مهارات البرمجة الأساسية والمتوسطة والمتقدمة. يتم التركيز مع Pelling على مهارات التدريس دون تحميل مقاطع فيديو حول صناعة التكنولوجيا ودون التطرق لحياته الشخصية أو التعاون أو البث المباشر. كما تعتبر القناة مناسبة للأشخاص الذين يفضلون مقاطع الفيديو القصيرة التي لا تتجاوز 15 دقيقة.

Traversy Media

تعود ملكية هذه القناة لبراد ترافيرسي، وهو مبرمج مستقل سابق يقوم الآن بإنشاء برامج تعليمية عبر يوتيوب للأشخاص الذين يتعلمون البرمجة.

  • تتناول القناة العديد من المواضيع منها:
    مهارات الترميز الأساسية واللغات مثل HTML وCSS وPython وJavaScript.
  • بأطر العمل الأمامية مثل React.
  • يشجع Traversy أيضًا منشئي المحتوى الضيوف الذين يساعدون في تعليم مهارات متخصصة أخرى مثل “UI Design for Coders” و “Building Minesweeper With JavaScript”.

قدمنا لكم في المقال السابق أفضل 10 قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة وتحدثنا عن ميزاتها، فإذا كنت مهتماً بعلم البرمجة وبتعلمه وتبحث عن فيديوهات مساعدة فننصحك باختيار قناة من القنوات السابقة لمتابعتها والاستفادة من المعلومات المقدمة فيها.

أقرأ ايضاً:


أنت مارأيك بالموضوع ؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *