أهم رجال الأعمال في مصر

أهم رجال الأعمال في مصر
أهم رجال الأعمال في مصر
الكاتب: كاتب الامارات العربية المتحدة
التاريخ: أغسطس 15, 2024

تشتهر مصر بامتلاكها مخزون وافر من رجال الأعمال الأثرياء والذين يشكلون لبنة أساسية لتقدم الدولة والنهوض بها واقتصادها، حيث تصدرت مصر قائمة “فوربس” لأغنى أغنياء العالم لعام 2024 عربياً وإفريقياً. فقد ظهر في القائمة 4 رجال أعمال مصريين بثروات طائلة تقدر بعشرات المليارات. لذا سنتعرف في هذا المقال على أهم رجال الأعمال في مصر ونستعرض لمحة عن إنجازات كل واحدٍ منهم ونطلع على حجم ثروته.

من هم أهم رجال الأعمال في مصر؟

من هم أهم رجال الأعمال في مصر
من هم أهم رجال الأعمال في مصر

يوجد في مصر مجموعة من أغنى رجال الأعمال الناجحين والمشهورين عالمياً ومن أهم رجال الأعمال في مصر نذكر:

ناصف ساويرس

عند الحديث عن أهم رجال الأعمال في مصر لا بد أن يذكر ناصف ساويرس في مقدمة هذه القائمة. فهو رجل أعمال شهير تصدر المركز الأول في قائمة أغنياء مصر، وهو أغنى ملياردير في الشرق الأوسط كما وصفته مجلة فوربس. يمتلك ناصف ما يقارب 6% من أسهم شركة “أديداس” للملابس الرياضية، و5% في شركة (Madison Square Garden Sports) المدرجة في نيويورك، والمالكة لفريق (NBA Knicks) وفريق (NHL Rangers).

إلى جانب امتلاكه أوراسكوم للإنشاءات والصناعة المصرية. كما يشتهر ناصف بامتلاكه نشاطات استثمارية في أوروبا مثل نادي أستون فيلا الإنجليزي، كذلك يتولى إدارة شركة (OCI)، أحد أكبر الشركات المنتجة للأسمدة النيتروجينية في العالم برأس مال يقدر ب 5.3 مليار يورو، ولها مصانع في ولايتي تكساس وآيوا ويتم تداول أسهمها في بورصة يورونكست أمستردام. أما عن ثروته فهي تقدر بحوالي 7.9 مليار دولار أي ما يقارب 131 مليار جنيه مصري.

نجيب ساويرس

سميح ساويرس هو الأخ الأكبر لناصف وهو من أهم رجال الأعمال في مصر. فقد جاء في المرتبة الثانية في قائمة أغنياء مصر. إذ يترأس نجيب مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، وشركة (Italiaonline) العاملة بمجال الإنترنت، ولديه حصة تبلغ 88% في شركة (Euronews). كما أنه قد قام بتطوير منتجع فاخر يحمل اسم (Silversands) في جزيرة غرينادا.
حيث تقدر ثروة نجيب ساويرس ب 3.4 مليار دولار.

اقرأ أيضاً:كيفية جعل اجتماعات العمل أكثر فعالية

محمد منصور

محمد منصور هو رجل أعمال مصري جاء في المرتبة الثالثة في قائمة أغنياء مصر فقد نشط في أكثر من قطاع اقتصادي واستثماري. كذلك يعتبر من أهم رجال الأعمال في مصر ويحمل الجنسيتين المصرية والبريطانية.

أسس محمد منصور وكالات (جنرال موتورز) في مصر عام 1975، ليصبح واحداً من أكبر موزعي سياراتها في العالم، تمتلك المجموعة أيضًا حقوق توزيع حصرية لمعدات (Caterpillar) في مصر و7 دول إفريقية أخرى. وقد شغل منصور أيضاً منصب وزير النقل في الفترة الممتدة من 2006 وحتى 2009 في عهد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك. إذ تقدر ثروة محمد منصور بحوالي 2.5 مليار دولار.

محمد الفايد من أبرز رجال الأعمال في مصر

جاء محمد الفايد في المرتبة الرابعة في قائمة مجلة “فوربس” لأغنى أغنياء العالم، لذلك فهو يعتبر من أهم رجال الأعمال في مصر والذين لديهم استثمارت في أوروبا. كان محمد الفايد يمتلك متجر “هارودز” الفاخر في لندن عاصمة بريطانيا، إلا أنه قد باعه في عام 2010 إلى أحد صناديق الثروة السيادية القطرية، بصفقة قدرت وقتها بنحو 1.5 مليار جنيه استرليني. يمتلك الفايد فندق (Ritz Paris ) الذي تمت إعادة افتتاحه عام 2016.
كما أن الفايد امتلك سابقاً نادي فولهام الإنجليزي لكنه باعه في سنة 2013 إلى الملياردير شاهد خان بقيمة قدرها 300 مليون دولار.

سميح ساويرس

يعتبر سميح ساويرس واحداً من أهم رجال الأعمال في مصر والذين لديهم استثمارات في أوروبا. كما يمتلك سميح ساويرس شركة أوراسكوم للفنادق والتي تمتلك 35 فندقاً في مصر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وسويسرا، كما يتم التخطيط أيضا لإقامة مشاريع فندقية في الجبل الأسود والمغرب.

بالإضافة لما سبق يمتلك سميح ساويرس 74.9% من مجموعة رايفايزن للسياحة Raiffeisen Touristik Group، التي تحقق حوالى 3.5 مليار يورو من المبيعات سنوياً، وتضم المجموعة العلامة التجارية أوتو ريسلاند، وتوماس كوك هولندا و 700 وكالة سفر خاصة. إذ يقدر حجم ثروة سميح ساويرس بنحو 1.1 مليار دولار، أي ما يعادل أكثر من 17 مليار جنيه وذلك حسب آخر تقرير لموقع فوربس.

أقرأ أيضًا:أفضل الفنادق في الإمارات لأصحاب الشركات ورجال الأعمال

حامد الشيتي

حامد الشيتي واحد من أهم أغنياء ورجال الأعمال في مصر ولديه استثمارات عديدة في أوروبا. كما يستلم الشيتي منصب رئيس مجلس إدارة شركة ترفكو، وتخدم الشركة ما يقارب 1.3 مليون سائح في السنة. كما أنها توفر الڤيلل والشاليهات والغرف في أكثر من 146 فندق ومنتجع وفندق عائم على النيل. كما أن الشيتي عضو بمجلس إدارة جمعية الفنادق المصرية والمجلس الأعلى للسياحة، وهو أيضاً عضو مجلس إشرافي لمجموعة TUI AG السياحية الرائدة في أوروبا. وعضو نشط في غرف الصناعة والتجارة الأمريكية والألمانية والإيطالية.

علاء عرفة من أهم رجال الأعمال المصريين

علاء عرفة أيضاً من أهم رجال الأعمال في مصر الذين لديهم استثمارات في أوروبا وهو رئيس مجموعة العرفة القابضة. إذ يمتلك علاء عرفة الشركة السويسرية للملابس الجاهزة، هذه الشركة تعد أولى الشركات المصدرة للملابس الجاهزة لأوروبا. بالإضافة لتوليه رئاسة مجموعة العرفة القابضة.

إليك أيضاً: القيادة: تعريفها وعلاقتها بالنجاح في العمل

نادر رياض

نادر رياض من أهم رجال الأعمال في مصر وهو أيضاً مميز بامتلاكه استثمارات في أوروبا. وقد نجح نادر في الاستحواذ على شركة بافاريا في ألمانيا، فقد بدأ حياته العملية بها قبل أن يشترك معها في إنشاء مصنع في مصر ومن ثم استحوذ على كامل الشركة.

عاصم علام

رجل أعمال مصري بريطاني وهو من أهم رجال الأعمال في مصر كما أن لديه استثمارات في أوروبا. حيث يدير عاصم شركة متخصصة فى إنتاج المولدات الكهربائية “علام مارين”، كما أنه قد استحوذ على نادي هال سيتي عام 2010 بعد أن اتفق مع المالك السابق “روسيل بارتليت” على شراء حصته مقابل جنيه استرليني واحد لإنقاذ النادي من الأزمة المالية. إلا أنه قد باعه لمستثمرين صينيين فى 2016. وتقدر ثروة عاصم بما يقارب ربع مليار جنيه استرليني.

من أهم رجال الأعمال في مصر
من أهم رجال الأعمال في مصر

إلى هنا نكون قد اطلعنا في المقال على أهم رجال الأعمال المصريين وتعرفنا على أهم إنجازاتهم، ومن خلال ما ذكرناه لا يمكن إنكار عظمة ما تمتلكه مصر من كنوز بشرية متمثلة برجال أعمال أثرياء ومستثمرين في بلادهم العربية مصر وفي دول أخرى كدول أوروبا. آملين أن تبقى أسماء رجال الأعمال العرب والمصريين تتربع في مقدمة قوائم الأغنياء العالمية.

أقرأ ايضاً:


أنت مارأيك بالموضوع ؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *