افضل بنوك قطر

افضل بنوك قطر
افضل بنوك قطر
الكاتب: كاتب الامارات العربية المتحدة
التاريخ: أغسطس 15, 2024

أصبحت بنوك قطر لاعباً رئيسياً في تعزيز النمو والمساهمة في تطوير البنية التحتية والاستثمارات في دولة قطر في ظل النمو الاقتصادي المتسارع الذي شهدته البلاد في السنوات الأخيرة. من خلال التركيز على العوامل الرئيسية مثل الأداء المالي، والخدمات المصرفية المبتكرة، والمسؤولية الاجتماعية للشركات، سنتعرف على أبرز البنوك التي تبرز في المشهد المصرفي القطري وتؤثر بشكل كبير على اقتصاد الدولة ورفاهية مواطنيها.

افضل بنوك قطر:

أفضل بنوك قطر
أفضل بنوك قطر

في عام 2023، أصبحت خمسة من البنوك القطرية ضمن قائمة أفضل البنوك في العالم، والتي أصدرتها مجلة فوربس العالمية بالتعاون مع شركة ستاتيستا الألمانية المتخصصة في بيانات السوق والمستهلكين.

هذه القائمة استندت إلى دراسة استقصائية شملت 48 ألف عميل مصرفي في 32 دولة حول العالم. تم اختيار البنك التجاري والبنك الدولي الإسلامي وبنك دخان وبنك قطر الوطني (QNB) ومصرف قطر الإسلامي “المصرف” ليكونوا ضمن هذه القائمة المرموقة. وجاء هذا الاختيار بناءً على أربعة معايير رئيسية، وهي: الخدمات الرقمية، ورضا العملاء، والاستشارات المالية، والثقة.

البنك التجاري:

حقق البنك التجاري مركز الصدارة بين البنوك القطرية في عام 2024، متفوقاً في أداء الخدمات المصرفية الشاملة. وفي إطار استراتيجيته للتطور والنمو، يهدف البنك إلى زيادة حجم أصوله المختارة بما يتناسب مع السوق، مع الحفاظ على الأصول الجيدة، وتعزيز قاعدة عملائه ذوي الملفات المناسبة من حيث تحمل المخاطر.

كما يركز البنك على تنويع مصادر الإيرادات وتعزيز النمو المستدام للمعاملات المصرفية، من خلال الابتكار المستمر، بهدف المحافظة على مكانته الرائدة في القطاع. تتركز استراتيجية نمو الخدمات المصرفية للأفراد لدى البنك التجاري على تقديم تجربة مصرفية عالمية المستوى لعملائه. يوفر البنك باقة واسعة من المنتجات والخدمات التي تلبي احتياجات الأفراد والمؤسسات التجارية، بما في ذلك الحسابات المصرفية، الودائع، القروض، بطاقات الائتمان، التأمين، وإدارة الثروات.

كما يقدم البنك التجاري مجموعة متنوعة من الخدمات الرقمية المتطورة عبر تطبيق الهاتف المحمول والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، هذه الخدمات تشمل الحوالات الدولية إلى أكثر من 40 دولة بلمسة واحدة، مما يتيح للعملاء إرسال الحوالات إلى الحسابات المصرفية أو السحب النقدي بسهولة. وبذلك، يسعى البنك التجاري إلى تمكين عملائه الأفراد والمؤسسات من الاستفادة من تجربة مصرفية متطورة وسلسة، مع الحفاظ على مكانته الرائدة في القطاع.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 بنوك في قطر

البنك الدولي الإسلامي:

في تقرير إنجازات البنوك القطرية لعام 2024، جاء البنك الدولي الإسلامي في المرتبة الثانية على المستوى الوطني. فقد نجح البنك في تعزيز كفاءته التشغيلية وتوسيع قاعدة عملائه، مع ارتفاع ملحوظ في المعاملات المنجزة عبر قنواته الرقمية. هذا التطور جاء مصاحباً لزيادة الخدمات المصرفية الإلكترونية المقدمة.

كما افتتح البنك الدولي الإسلامي أول صالة رقمية له في منطقة مشيرب، مما عزز حضوره وتواصله مع عملائه.وقد حصد البنك جائزة “التميز في تصميم المنتجات” من شركة فيزا العالمية، تقديراً لجهوده في تطوير خدمات المدفوعات وتلبية تطلعات عملائه. في سياق تعزيز استراتيجية التحول الرقمي، أطلق البنك الدولي الإسلامي مجموعة من الخدمات والمنتجات الجديدة في قطاع المدفوعات، إلى جانب تعزيز قدراته في مجال خدمة العملاء، هذه الجهود أهلت البنك لحصد مجموعة من الجوائز العالمية المرموقة.

اقرأ أيضًا:أفضل بنوك السعودية

بنك الدخان من أهم بنوك قطر:

بنك دخان، الذي تأسس في عام 2008 باسم بنك بروة وبدأ عملياته في عام 2009 كبنك متكامل الخدمات متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، حقق مركزاً متقدماً بين البنوك القطرية. ففي أكتوبر 2020، أعاد البنك تسمية نفسه إلى بنك دخان بعد الاندماج مع بنك قطر الدولي («IBQ») في عام 2019.

لذا يعتبر هذا البنك من أقدم البنوك في دولة قطر، حيث تعود جذور IBQ إلى عام 1956. في عام 2023، تم تصنيف بنك دخان ضمن قائمة الأفضل على مستوى البنوك القطرية، حيث احتل المرتبة الثالثة. وفي فبراير 2023، تم إدراج أسهم البنك في بورصة قطر، إذ يستهدف البنك تمويل حصة كبرى من مشاريع البنية التحتية المزمع تنفيذها في قطر، مدعوماً باستراتيجية التنمية الاقتصادية والمناخ الاستثماري المواتي.

ووفقاً لبيانات النصف الأول من العام الماضي، بلغ عدد عملاء الخدمات المصرفية للأفراد نحو 88.32 ألف عميل. كما يوفر البنك مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المصرفية للأفراد، تشمل حسابات الودائع تحت الطلب غير الربحية (الحسابات الجارية) وحسابات الودائع تحت الطلب الربحية (حسابات التوفير)، إلى جانب حسابات التوفير عالية الأرباح مثل Faseel و Jeelkum، كما يوفر حسابات الودائع لأجل لمدد تتراوح من شهر واحد إلى 60 شهراً كحد أقصى.

علاوة على ذلك، يقدم البنك خدمات بنكية مميزة لعملاء الخدمات المصرفية للأفراد، بما في ذلك نافذة حصرية وأماكن مخصصة في جميع الفروع متكاملة الخدمات، إلى جانب بطاقات مصرفية مصممة بشكل فريد ودفاتر شيكات. وفي مجال التمويل الاستهلاكي، يوفر البنك تمويل للسيارات والعقارات السكنية ومواد البناء وشراء الأسهم، باستخدام طرق التمويل الإسلامية كالمساومة والمرابحة والإجارة وبطاقات الائتمان والخصم الإلكترونية المتنوعة، بما في ذلك بطاقات فيزا وماستر كارد والبطاقات الكلاسيكية والذهبية والبلاتينية والعالمية.

اقرأ أيضًا:أهم رجال الأعمال في قطر بالصور

بنك قطر الوطني:

بنك قطر الوطني (QNB) هو المؤسسة المصرفية الرائدة في الإقليم، حيث تمتد عملياته عبر أكثر من 28 دولة موزعة على ثلاث قارات. كما يخدم البنك قاعدة عريضة من العملاء تصل إلى أكثر من 27 مليون عميل من خلال شبكة تضم 28 ألف موظف. في عام 2022، بلغت أصول مجموعة QNB 326.7 مليار دولار، فيما حقق البنك صافي أرباح قدرها 4 مليارات دولار، بزيادة قدرها 9% مقارنة بالعام السابق.

وقد توج QNB باعتباره العلامة التجارية المصرفية الأكثر قيمة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2023، كما احتل المرتبة 45 عالمياً. الجدير بالذكر أن قيمة العلامة التجارية المصرفية لمجموعة QNB قد ارتفعت من 7.05 مليار دولار في عام 2022 إلى 7.66 مليار دولار في عام 2023، مسجلة نسبة نمو قدرها 8.6%.

إليك أيضاً: أشهر المساجد الإسلامية في قطر

مصرف قطر الإسلامي من أشهر البنوك القطرية:

مصرف قطر الإسلامي حقق أداءاً مذهلاً في تقديم خدماته المتميزة للعملاء، الأمر الذي انعكس في حصوله على 12 جائزة وتكريماً من مجلات مالية عالمية خلال الربع الأول من عام 2023. هذه الجوائز جاءت تقديراً لنتائج المصرف المتميزة، وتفانيه في مجال الابتكار وتطوير الخدمات الرقمية، فضلاً عن تحسين خدمة العملاء. كما يعكس التكريم الدولي الذي حظي به المصرف نجاحه في بناء وتعزيز علاقاته الوطيدة مع عملائه، إلى جانب التميز في تقديم منتجات وخدمات مبتكرة.

هذا الأداء المتميز يؤكد مكانة مصرف قطر الإسلامي كمؤسسة رائدة في القطاع المصرفي الإسلامي على المستوى الإقليمي والعالمي. حصد هذا المصرف باقة من الجوائز المرموقة على المستوى المحلي والإقليمي خلال عام 2023، تأكيداً على تميّزه في تقديم الخدمات المصرفية المبتكرة والرقمية. ففي إطار جوائز مجلة “غلوبال فاينانس” للمؤسسات المالية لعام 2023، فاز المصرف بجائزتي “أفضل بنك في قطر”، و”أفضل مؤسسة مالية إسلامية في قطر”.

أما من مجلة “أخبار التمويل الإسلامي IFN”، فقد حصد المصرف ثلاث جوائز مرموقة، وهي “أفضل مصرف إسلامي في قطر”، و”البنك الأكثر ابتكاراً في قطر”، و”أفضل بنك للأفراد في قطر”.
بالإضافة إلى ذلك، حاز المصرف على جوائز “البنك الأكثر ابتكاراً في الشرق الأوسط”، و”أفضل إطلاق لمنتج في الشرق الأوسط”، و”أفضل بنك إسلامي في قطر” من مجلة “إيميا فاينانس”.

وتقديراً لتميّزه في مجال الخدمات المصرفية الرقمية، منحت مجلة “ذا أسيت” المصرف جوائز “أفضل بنك رقمي”، و”أفضل تجربة مصرفية للأفراد عبر الجوال”. أيضاً “أفضل تجربة مصرفية عبر الإنترنت”، و”أفضل تطبيق مصرفي عبر الجوال”، وذلك ضمن حفل توزيع الجوائز الرقمية لعام 2023. إذ تشهد هذه الجوائز المتنوعة على ريادة مصرف قطر الإسلامي في توفير حلول مصرفية متطورة وعصرية، تلبي احتياجات عملائها بكفاءة وفاعلية.

افضل بنوك قطر
افضل بنوك قطر

في ختام هذا المقال الذي تناولنا فيه افضل بنوك قطر، نجد أن دولة قطر تتمتع بنظام مصرفي متطور وقوي يلبي احتياجات جميع المواطنين والمقيمين على حد سواء. من خلال تقديم أفضل الخدمات والمنتجات المالية والاستثمارية، تستمر البنوك القطرية في دعم النمو الاقتصادي للبلاد والارتقاء بالقطاع المالي إلى مصاف الأسواق العالمية الرائدة. وبالنظر إلى الإنجازات المتميزة للبنوك القطرية وطموحاتها المستقبلية، فإن المتوقع أن تواصل قطر تصدر قائمة أفضل الأسواق المالية في المنطقة.

أقرأ ايضاً:


أنت مارأيك بالموضوع ؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *