الكلمات الأولى للرضيع ومتى ينطق

الكلمات الأولى للرضيع ومتى ينطق
الكلمات الأولى للرضيع ومتى ينطق
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: يونيو 20, 2024

الكلمات الأولى للرضيع ومتى ينطق، من المواضيع التي قد تبحث عنها الأمهات، أو الآباء عموماً وبكثرة، حيث يتطلع الآباء دائماً لسماع الكلمات الأولى للرضيع وينتظرون بفارغ الصبر أن ينطق مولودهم بأولى كلماته ويشغل هذا الموضوع بالهم. كما تراودهم التساؤلات حول متى يبدأ الرضيع النطق؟ ما هي الكلمات الأولى للرضيع؟ كيف نساعد الطفل على النطق؟ ومتى نحكم على الطفل أن نطقه قد تأخر؟ لذا سوف نستعرض في هذا المقال إجابات على الأسئلة السابقة ونضيء على أهم التفاصيل الخاصة بنطق الرضيع.

ما هي الكلمات الأولى للرضيع؟

تعتبر الكلمة الأولى للرضيع إنجازاً مذهلا يحتفل به الآباء ويسعدون لأجله، وغالباً ما تكون الكلمات الأولى للرضيع هي مناغاة غير مفهومة مثل “أتاه” “أبا” والتي تتحول فيما بعد إلى كلمات مثل “بابا”، “تاتا”، “ماما”. وفي الغالب ينطق الطفل الرضيع كلمة “بابا” قبل كلمة “ماما” وذلك بالرغم من كونه يقضي وقتاً أطول مع أمه، والسبب يعود إلى أن لفظ حرف “الباء” بالنسبة للطفل أسهل من لفظ حرف “الميم”، أي ليس للأمر علاقة التعلق والعاطفة عند الطفل بل له علاقة بسهولة نطق الأحرف واستخدامها عند الطفل.

علاوة على ذلك أكّدت الأبحاث العلمية أن الكلمات الأولى للرضيع هي الكلمات التي لا تتطلب أن يفتح فمه عندما ينطقها، وهي الكلمات المكونة من حروف علّة متبوعة بأحرف ساكنة صامتة مثل الكلمات المذكورة سابقاً.

اقرأ أيضًا:15 نشاط تعليمي للأطفال في الروضة

متى يبدأ النطق وتشكل الكلمات الأولى للرضيع؟

متى يبدأ النطق وتشكل الكلمات الأولى للرضيع
متى يبدأ النطق وتشكل الكلمات الأولى للرضيع

في الحقيقة يكون النطق عند الرضيع تدريجياً أي أنه يبدأ بمناغاة وتأتأة غير مفهومة تتحول إلى كلمات تدريجياً. وابتداءً من الشهر الثاني يبدأ الرضيع بلفظ حرف العلّة و يدندن بِ “آ” “أو”، وعندما يصل إلى الشهر الثالث او الرابع سوف يتم سماع ضحكته والتي تعتبر تقدماً في مرحلة النطق لأنها المرحلة التي تسبق أولى كلماته.

أما في حدود الشهر الخامس يبدأ رضيعك بلفظ مقاطعة مركبة مثل “أدا” “تا”، وصولاً إلى بداية الشهر التاسع تتشكل الكلمات الأولى للرضيع وهي كلمات حقيقية مفهومة متمثلةً بِ”بابا” “ماما”، وهو ما يعتبر تطوراً مذهلا في نطق الطفل ومنها سوف يتعلم نطق الكلمات الأخرى.

أما عندما يبلغ طفلك عامه الأوّل فإنّ تلك الكلمات الأولى للرضيع لا تعود تكفيه فيأخذ بتعلّم كلمات اخرى وترديدها، وغالباً في هذا العمر يبدأ بتعلم الكلمات البسيطة التي تشير إلى شيء ما أو شخص ما، ويمكن أن يتعرف على أسماء بعض الأشياء المألوفة ويقلّد أصوات الكلمات.

يصل الطفل إلى سنة ونصف من عمره فتتطور مهارات النطق عند الطفل بشكل ملحوظ فنجده قادراً على التواصل مع الأشخاص من حوله ويصبح قادراً على فهم ما يطلب منه بمساعدة الإشارات. كذلك يمكن للطفل في هذا العمر أن يشير إلى الأشياء عند نطق اسمها ويصل عدد الكلمات القادر على نطقها إلى حوالي 10 كلمات. إضافةً إلى أنه بين عمر السنة والسنتين يفترض به تعلم الكلمات بمعدل كلمة كل أسبوع.

أما عندما يبلغ طفلك عامه الثاني فمن المرجح أنه قد أصبح قادراً على تركيب جمل بسيطة من كلمتين أو ثلاث، ويصبح قادراً على طرح الأسئلة البسيطة وقول بعض الإجابات القصيرة أيضاً، كما أنه يكون قادراً على إيصال أفكاره وما يرغب به لوالديه بصورة مفهومة وسلسة بعض الشيء.

يصل رصيد الطفل من الكلمات في هذه المرحلة العمرية إلى حوالي 50 كلمة، أما بين عمر السنتين والثلاث سنوات يفترض أن يصبح قادراً على نطق كلمات يبلغ عددها ما بين 50 و100 كلمة، ويصبح كلامه مفهوماً من قبل الآخرين، مع فهم الأوامر المكونة من أمرين مثل”خذ الهاتف و أعطه لبابا”، كذلك يتعرف على الكلمات الجديدة ويفهمها بسرعة، يكون قادراً على قول كلمات مثل “فوق”، “تحت”.

اقرأ أيضًا:10 طرق لتنمية قدرات طفلك العقلية

كيف أساعد طفلي على النطق؟

إذا كنت تتساءلين كيف تساعدين طفلك على النطق، فمن الضرورة أن ننوه لك أنه ومنذ بداية نطق الكلمات الأولى للرضيع يفترض أن يلقى اهتماماً وتشجيعاً لمتابعة عملية النطق ولتطوير مهاراته النطقية واللفظية. وهناك الكثير من الوسائل التي تساعدك على تطوير مهارات الكلام عند طفلك والتي تختلف باختلاف مرحلته العمرية

  • في عمر الستة أشهر: في هذه المرحلة العمرية يمكنك الغناء له فاللحن والغناء يجذب انتباه طفلك ويشكل فرقاً في ذخيرته اللغوية والكلامية فيما بعد، كما ان تكرار الكلمات البسيطة له وترديد المناغاة التي يقولها لها دور كبير في تسريع نطقه
  • في عمر السنة: في هذا العمر تكون قد تشكلت الكلمات الاولى للرضيع ويبدأ بتعلم كلمات جديدة، وهنا يبدأ دورك في تعليمه نطق كلمات أكثر من خلال التواصل معه و تقليد الأصوات والكلمات التي يقولها.
  • حاولي ان تعلميه أصوات الحيوانات في عمر ما بين السنة والسنتين: في هذه المرحلة العمرية يصبح بإمكانك التحدث مع طفلك بشكل أكثر وبإمكانك أن تعلميه الأشياء بأسمائها بالإشارة إليها، مثلاً عندما تمرون بجانب زهرة تخبريه”هذه زهرة حمراء
  • استخدمي كلمات وجمل قصيرة قصيرة حدثيها للطفل بحيث يمكنه تقليدها؛ ومن المهم هنا أن تفيد الكلمات بلفظها الصحيح وليس بشكل خاطئ فذلك من شأنه أن يقوي لغة طفلك.
  • مساعدة الطفل على نطق الكلمات عن طريق القراءة له، احضري له قصصاً مصورة تحوي صور كبيرة وكتابات قليلة جداً وحاولي قراءتها له مع الصور الموجودة، أشير له إلى الصور واذكرى اسمها واطلبي منه ترديدها، فقد لا يستجيب لك وهو أمر عادي جداً في البداية، لكن فيما بعد سوف يبهرك بنطق كلمات كثيرة خلال وقت قياسي.
  • بين عمر السنتين والثلاث سنوات: حاولي أكثر أن ترددي كلمات طفلك وتضيفي عليها، وذلك لكي يعرف الطفل أنّ ما يقوله مهم لوالديه ولا تتجاهل كلماته، علميه باستمرار كلمات جديدة واقرئي له القصص خاصة المصورة منها، علميه على الأشكال والألوان والصو، وحاولي تعليمه العد، اجعليه يتعرف على أفراد العائلة وحاولي تشجيعه على لفظ أسمائهم.

اقرأ أيضًا:علامات تدل على ذكاء الطفل

متى نحكم أن الرضيع قد تأخر بالنطق؟

متى نحكم أن الرضيع قد تأخر بالنطق
متى نحكم أن الرضيع قد تأخر بالنطق

يعاني بعض الآباء من مشكلة تأخر النطق عند ابنائهم حيث يبلغ طفلهم الشهر العاشر أو السنة ولمّا ينطق الكلمات الأولى للرضيع، الأمر الذي قد يكون مقلقاً لهم. لذا هناك بعض الملاحظات والتفاصيل التي يعتبر وجودها دليل وجود مشكلة بنطق الطفل وأبرزها:

  • وصول الطفل للشهر الثامن من دون تقليد الأصوات حوله
  • إذا كان الطفل بعمر السنة و لا يتواصل مع الآخرين.
  • الطفل لم يبدأ المناغاة حتى عمر السنة
  • لم ينطق الكلمات الأولى للرضيع حتى عمر ال 18 شهراً.
  • عدم استجابة الطفل التعليمات البسيطة.

احياناً قد يكون تأخر النطق عند الطفل امراً عادياً ولا يشكل خطورة لأنّ كل طفل يطور كلامه بطريقته الخاصة وليس بالضرورة أن ينطق جميع الأطفال بنفس العمر، فكل طفل سوف يتحدث عندما يكون جاهزاً للتحدث، إلا أنّه لا يجب إهمال موضوع نطق الرضيع لأنّ تأخره احياناً قد يخفي وراءه مشاكل اخرى مثل مشاكل في السمع مثلاً. في النهاية ابقِ على تواصل دائم مع طفلك وأشعريه باهتمامك لكل ما يقوله وتابعي معه مراحل النطق جميعها.

أقرأ ايضاً:


أنت مارأيك بالموضوع ؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *