صرة الرضيع وكيفية التعامل معها

صرة الرضيع وكيفية التعامل معها
صرة الرضيع وكيفية التعامل معها
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: يونيو 18, 2024

تعتبر منطقة صرة الرضيع من أهم المناطق التي يجب أن تولى اهتماماً خاصاً؛ وهي فتحة في بطن الرضيع يمتد منها الحبل السري الذي يربط الجنين بمشيمة الأم قبل الولادة ومن خلالها يحصل منه الجنين على الغذاء ولاأوكسجين لغناه بالأوعية الدموية. بعد الولادة يتم قطع الحبل السري على مسافة 2.5 سم تقريباً؛ مع ترك قطعة صغيرة منه تسمى جدعة المولود تشكل سرّة الطفل الرضيع لاحقاً، ويتم تثبيته باستخدام مشبك لمنع النزيف من الأوعية الدموية، لذا سوف نتعرف في هذا المقال أهم المعلومات عن الصرة عند الرضيع وكيف يمكننا التعامل معها.

صرة الرضيع:

ذكرنا في بداية هذا المقال أن صرة الرضيع عبارة عن فتحة صغيرة في بطن الطفل الرضيع، يمتد من خلالها الحبل السري والذي كان يربط الجنين بالمشيمة خلال فترة الحمل، ينقل الحبل السري في تلك الفترة مختلف العناصر المغذية والأكسجين إلى جسم الجنين أثناء الحمل، حيث لا تكون هناك حاجة إلى الحبل السري بعد الولادة، وبعد ذلك لذلك يربط الأطباء والمتخصصين هذا الحبل ويقطعونه بعد وضع الجنين، مما يؤدي هذا إلى ترك جدعة صغير هي ما تعرف بصرّة الرضيع.

اقرا أيضاأدعية تسهيل الولادة

موعد سقوط صرّة المولود:

بعد أن يتم قطع الحبل السري وتثبيته بالمشبك يبدأ الحبل بالذبول و الجفاف تدريجياً ويتم إزالة المشبك عندما يجف الحبل تماماً. ويستغرق سقوط سرّة المولود عادةً من أسبوع إلى أسبوعين وفي بعض الحالات قد يستغرق سقوطها أربعة أسابيع وهو أمر طبيعي لا يدعو للقلق، أمّا في حال تأخر سقوطها عن شهر فذلك يستدعي استشارة الطبيب خوفاً من وجود مشكلة ولمعرفة سبب التأخر كذلك.

مراحل سقوط صرة الرضيع:

فيما يلي نعرض لك مراحل سقوط صرة الرضيع بشكل طبيعي وفقاً للحالة الطبيعية:

  • في البداية يظهر سائل أصفر لزج و يمكن رؤية قشرة فوق السرة، قد يبدو الجذع لامعاً ثم يتحول الى اللون البني أو الأزرق الرمادي بعد جفافه.
  • ينكمش الحبل ويتحول الى اللون الأسود قبل أن يسقط.

اقرا ايضانصائح للتعامل مع الطفل العنيد والعصبي

كيفية التعامل مع صرة الرضيع:

ينصح بضرورة توخي الحذر من قِبل الوالدين في التعامل مع صرة الرضيع، والالتزام ببعض التعليمات والنصائح والانتباه لبعض الملاحظات مثل:

  • يفضل أن يُترك جذع الحبل السري يسقط من تلقاء نفسه وعدم محاولة نزعه باليد لتفادي أي مضاعفات.
  • شكل السرة للطفل يختلف بعد سقوطها وغالباً ما تكون السرّة بارزة في مرحلة الاشهر الأولى ثمّ تبدأ في التعمق للداخل تدريجياً. وعلى الرغم من أنّ البروز في المرحلة الأولى يعتبر طبيعياً إلا أنّه يجب مراقبة هذا البروز، وفي حال كان كبيراً يجب استشارة الطبيب خوفاً من وجود فتق.
  • قد تلاحظ الأم وجود بقع و قشور سوداء على سرّة الرضيع، وهي عبارة عن بقايا دم متخثر جاف من الأوعية الدموية للحبل السري لا تستدعي الخوف ابداً.
  • كما يعتبر النزف من سرّة الرضيع أمراً طبيعياً خاصة بعد الأيام الأولى من سقوطها، أما في حال كان النزيف غزيراً فيجب إعلام الطبيب فقد يكون السبب التهاباً أو مشكلة في ربط الحبل السري.

متى يكون شكل السرّة غير طبيعياً؟

تحتوي السرّة على الكثير من الثنيات والطيات التي تجعله مكاناً ملائما لنمو وتكاثر البكتيريا التي تسبب حالة من التهاب السرّة خاصة في حال عدم العناية الصحيحة بنظافة السرة. ومن العلامات التي تدل على وجود مشكلة أو التهاب:

  • احمرار و تورم و انتفاخ في منطقة السرة
  • استمرار النزف بشكل زائد بعد سقوط السرة
  • خروج سائل أصفر أو قيح او إفرازات منه
  • ألم وانزعاج الرضيع عند لمسها
  • حمى في بعض الأحيان
  • حكة أو وخز في المنطقة مع رائحة كريهة.
  • نزف من نهاية الحبل أو المنطقة القريبة من الجلد

استشيري طبيبك في حال لاحظتِ ارتخاء مشبك السرة.

اقرأ ايضاعلامات تدل على ذكاء الطفل

كيفية تنظيف صرّة الرضيع:

كيفية تنظيف صرة الرضيع
كيفية تنظيف صرة الرضيع

ينبغي تنظيف صرّة الرضيع بشكل جيّد وتعقيمها قدر الإمكان لتفادي حدوث التهاب و لتسريع سقوطها.

حيث يتم تنظيف السرّة وفقاً للتعليمات التالية:

  • استخدام الماء الدافئ و القطن وصابون طبي خاف لا يسبب تخريش او تهيج.
  • كما يوصي الأطباء حديثاً بالابتعاد عن استخدام الكحول حيث يؤخر استخدامه من جفاف الحبل السري و سقوط السرة.
  • أهم الملاحظات التي يمكن تقديمها للأمهات عند تنظيف الصرة هو الحفاظ على جفافها بشكل جيد باستخدام قطعة قماش جافة، إذ إن الأطباء ينصحون بعدم تعريض السرة للماء الغزير في المراحل الأولى ويفضلون استخدام الاسفنجة حتى تسقط جدعة الحبل السري.
  • تجنبي تغطية صرّة الرضيع بالحفاض و يفضل ثني الحفاض من الأمام لكي تبقى مكشوفة ومعرضة للهواء لتسريع جفافها.
  • يجب تبديل حفاض الرضيع بشكل مستمر لضمان جفاف ونظافة المنطقة ومنع وصول فضلات الرضيع من بول وبراز إلى سرّة الطفل الأمر الذي قد يسبب التهاباً فيها.
  • في حال لامس البراز جدعة الحبل السري يجب تنظيفها بالماء والصابون الطبي لإزالة أي إثار له ومن ثمّ تجفيفها برفق و بشكل جيد بقطعة قماش جافة وتعريضها للهواء قبل وضع حفاض جديد.
  • يمكن الضغط برفق على الجلد حول جدعة الحبل السري لضمان عدم ترك سوائل دون تجفيفها وكذلك بالإمكان ثني الجدعة برفق ثم المسح بقطعة قماش نظيفة.
  • أحياناً يتم اللجوء الى استخدام بودرة سرّة الرضيع الحاوية على مضادات فيروسية و بكتيرية وفطرية للوقاية من التهاب سرة الرضيع، كما يصف بعض الأطباء فيتامين C لتسريع عملية شفاء السرة و التئامها.

كيف يتم علاج التهاب الصرّة؟

غالباً ما يتمّ علاج التهاب السرّة عند الرضيع باستخدام الصادات الحيوية تبعاً للعامل المسبب، و في بعض الحالات يلجأ الأطباء إلى الجراحة لإزالة الأجزاء الملتهبة. بالإضافة الى ذلك هنالك بعض الإجراءات المنزلية التي يتم اتباعها لكونها أثبتت فعاليتها مثل:

  • الماء والملح: يتم إذابة كمية من الملح في الماء الدافئ واستخدام اسفنجة أو قطعة قماش نظيفة لغسل منطقة الصرّة بهذا السائل ثم تجفيفها بشكل جيد
  • يمكن استخدام المراهم والكريمات المضادة الحيوية لدهن منطقة السرة مرتين يومياً.
  • يفيد استخدام الكمادات الدافئة على سرة الرضيع في تخفيف حالة الألم والانزعاج الناجمة عن الالتهاب.
  • جل الصبار: يتم إستخراج الجل الطازج من أوراق نبات الصبار ومن ثم دهن المنطقة به وتركه حتى يجف، بعدها يتم تنظيف السرة بقطعة قماش نظيفة مبللة ثم التجفيف بشكل جيد.

اقرا أيضا20 فكرة لتعزيز الثقة بالنفس لدى أطفالك

فتق سرة الرضيع وعلاجه:

يعرف فتق السرة بأنه كبر حجم الفوهة التي كان يخرج منها الحبل السري دون أن تنغلق، ويظهر هذا الفتق خاصة عند الضحك أو البكاء، مما يؤدي إلى بروز زائد للسرة. غالباً ما يكون الفتق أمراً بسيطاً لا يشكل أي خطورة، حيث ينغلق تلقائياً في 90 % من الحالات، ونادراً ما يتم اللجوء إلى الجراحة التي تكون ضرورية فقط في حال استمر الفتق ولم يغلق بعد ال 4 سنوات. يحدث الفتق عند وجود ضغط كبير على نقطة ضعيفة من عضلات البطن عند المولود أو عندما لا ترتبط عضلات المعدة بصورة صحيحة، ويزداد خطر حدوث الفتق في حال الحمل بتوأم أو في حالة السمنة، كذلك في حالات السعال أو العطاس الشديد.

أخيراً، ومن أجل سلامة رضيعك راقبي منطقة صرة الرضيع بشكل جيد و تذكري أن نظافة السرة وتجفيفها الجيد هو الخطوة الأولى والأهم في رعاية رضيعك، ولا تترددي في استشارة الطبيب عند ملاحظة أي تغيرات غير طبيعية في شكل السرة مثل الاحمرار أو التورم، كذلك احرصي دائماً على تنظيف المنطقة برفق وتجنبي استخدام الماء الغزير عليها حتى لا يصعب تجفيفها، كما يفضل أن تستخدمي الاسفنجة المبللة مع الصابون الطبي لتنظيف السرة بشكل جيد وسليم.

أقرأ ايضاً:


أنت مارأيك بالموضوع ؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *