طرق الحصول على وظيفة في سلطنة عمان

طرق الحصول على وظيفة في سلطنة عمان
طرق الحصول على وظائف في سلطنة عمان
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: أغسطس 2, 2024

يعتبر العمل في سلطنة عمان السبب الرئيسي الذي يدفع معظم الشباب للسفر إليها، وذلك لأنها تتميز بتوفيرها فرص عمل مناسبة للعديد من الاختصاصات برواتب مناسبة، لذا سنتعرف في هذا المقال على طرق الحصول على وظائف في سلطنة عمان بالحديث عن شروط العمل فيها، وكيفية الحصول على تأشيرة عمل والبحث عن عمل في عمان والكثير من الموضوعات الأخرى فيما يتعلق بالعمل في سلطنة عمان.

شروط العمل في سلطنة عمان

إن الشرط الأساسي للحصول على تأشيرة عمل في سلطنة عمان هو أن يتوفر عرض عمل من صاحب العمل في عمان، وتختلف شروط العمل باختلاف موقعك ودرجة تعليمك والوظيفة التي ترغب بها، ولكن في كل الأحوال هناك بعض الشروط المطلوب توافرها لتنال وظيفة في السلطنة وأهمها:

  • أن يكون لديك خبرة سنتين إلى خمس سنوات في مجال العمل.
  • أن يكون لديك درجة البكالوريوس أو درجة أعلى منها.
  • أن يكون لديك عرض عمل.
  • العمر بين 21 ل 60 عاماً.

اقرأ أيضًا:مكتب العمل الخدمات الإلكترونية

خطوات الحصول على تأشيرة عمل في سلطنة عمان

حتى يتمكن الشخص الوافد للسلطنة من الحصول على وظيفة في سلطنة عمان يجب أن يؤمن له صاحب العمل تأشيرة عمل بالإضافة إلى بطاقة إقامة للبقاء في البلاد وتصريح إقامة في السلطنة، سنتعرف الآن على خطوات الحصول على تأشيرة عمل:

  • أولاً: يجب أن يحصل صاحب العمل على تصريح عمل من وزارة العمل لتوظيف وافد أجنبي، ثم يقوم صاحب العمل بإرسال استمارة طلب العمل إلى الإدارة العامة بوزارة العمل.
  • ثانياً: يجب أن يقدم صاحب العمل وظيفة للموظف، حيث يقوم صاحب العمل بإرسال خطاب دعوة إلى الشخص الذي يقوم بإعداد وتهيئة الأوراق المتعلقة بالعمل.
  • ثالثاً: الخطوة الثالثة المطلوبة هي إصدار تأشيرة العمل، يجب على صاحب العمل أن يحصل على تأشيرات عمل فردية للمسافرين المكفولين لديهم. ويقدم صاحب العمل تأشيرة عمل إلى الإدارة العامة للجوازات والإقامة بشرطة عمان السلطانية
  • رابعاً: يجب إصدار بطاقة إقامة قانونية في سلطنة عمان طوال مدة عملهم. ويتم إصدارها بعد وصول الشخص إلى السلطنة، يتم استلام بطاقة الإقامة من إدارة الأحوال المدنية بشرطة عمان السلطانية خلال 30 يوماً من الوصول. يجري مقدم الوظيفة فحص دم ويتم أخذ بصمات أصابعه وبعد جمع كل البيانات تصدر الإدارة العامة للأحوال المدنية بطاقة إقامة تصلح لمدة سنتين.
  • خامساً: يجب الحصول على شهادة عدم ممانعة NOC، وهي وثيقة تعني أن كل من صاحب العمل الكفيل والحكومة العمانية ليس لديهما مشكلة مع الموظف المقيم في السلطنة. بعد أن يحصل الموظف على تأشيرة العمل وبطاقة الإقامة يمكنه المباشرة بالعمل

اقرأ أيضًا:20 نصيحة تساعد على النجاح المهني

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة العمل

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة العمل
المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة العمل

 

بعد تنفيذ الخطوات السابقة سوف يحتاج مقدم الطلب إلى تقديم المستندات والوثائق اللازمة كي يحصل على تأشيرة عمل وهذه المستندات والوثائق هي:

  1. تقديم صورتين مقاس 6×4.
  2. تقديم جواز سفر مقدم الطلب ونسخة صالحة منه لمدة 6 أشهر على الأقل.
  3. تقديم دعوة العمل أو تصريح العمل الص

أقرأ ايضاً: