مهرجان أبوظبي الثقافي، رحلة عبر التاريخ والثقافة العربية

مهرجان أبوظبي الثقافي، رحلة عبر التاريخ والثقافة العربية
مهرجان أبوظبي الثقافي
الكاتب: كاتب الامارات العربية المتحدة
التاريخ: أبريل 24, 2024

يعتبر مهرجان أبوظبي الثقافي رحلة عبر التاريخ والثقافة العربية، حيث يندفع الآلاف سنوياً لزيارة العاصمة الإماراتية التي تستضيف فعالياته الضخمة، والتي تركز على أهمية الفن والموسيقى والكلمة. في إغناء حياة الشعوب. وذلك مايتيح للأفراد التعرف على ثقافة أبوظبي باعتبارها وجهة عالمية للإبداع من خلال مجموعة من الأعمال الفنية والثقافية المثيرة. لذلك سنسلط الضوء في مقالنا هذا، على مهرجان أبوظبي الثقافي وأبرز الفعاليات والمبادرات التي يقدّمها.

مهرجان أبوظبي الثقافي:

مهرجان أبوظبي الثقافي رحلة عبر التاريخ والثقافة العربية
مهرجان أبوظبي الثقافي رحلة عبر التاريخ والثقافة العربية

قامت مجموعة أبوظبي للثقافة، والفنون بتنظيم مهرجان أبوظبي الثقافي للمرة الأولى في عام 2004، حيث كانت بدايته متواضعة. لكنه بالرغم من ذلك استطاع خلال الأعوام التالية بأن يصبح أحد أهم الفعاليات الثقافية عالمياً، والذي يقام سنوياً في الإمارات العربية المتحدة. وقد تم الكشف عن برنامج المهرجان في عام 2024، والذي يقام تحت رعاية سمو الشيخة شمسة بنت حمدان، بنت محمد آل نهيان ومساعدة سمو رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي للشؤون النسائية. وهي رئيسة اللجنة العليا لمبادرة عطايا، ويعقد بدورته الحادية والعشرين تحت شعار “إرادة الأمل”.

إذ يحفل بالعديد من العروض العربية التقليدية والفعاليات الموسيقية والثقافية. كذلك يستضيف دولة الصين كضيف شرف بمناسبة انقضاء 40 عام على العلاقات المثمرة بين الدولتين.

فعاليات مهرجان أبوظبي الثقافي لعام 2024:

بدأت فعاليات مهرجان أبوظبي الثقافي، بدورته الحادية والعشرين لعام 2024 ليضم مجموعة من العروض التي تجمع ما بين الواقع، والافتراضي. كما يدعو من خلال شعاره” إرادة الأمل” إلى بثّ روح الأمل وتعزيز الحراك الثقافي من خلال الاعتزاز بالإرث الثقافي العريق مع ضرورة الانفتاح على العالم أيضاً. لذا سنذكر لكم هنا أهم الفعاليات التي تقام ضمن برنامج المهرجان:

عرض فرقة البالية الوطنية الصينية:

بدأ مهرجان أبوظبي الثقافي بدورته الجديدة في قصر الإمارات، يومي 26 و27 يناير، من خلال فرقة البالية الوطنية الصينية والتي تقدّم عرضاً لرائعة الباليه الشهيرة “كسارة البندق”. يبدأ بمشهد مثير في أرض المعبد في بكين ويحتفل فيه الناس بالعام الجديد باستخدام الأقنعة والفوانيس الورقية. وتستمر الرحلة بعدها إلى أراضي مملكة طائر الكركي” الغرنوق” ومملكة البورسلين الخيالية، كذلك تجتمع الطيو والوحوش والنمور الصغيرة لأداء رقصات المراوح الرشيقة والدوامات والسبائك الذهبية أيضاً. وبذلك تصل إلى نهاية مميزة مع الألعاب والمفرقعات النارية. في حين بلغت قيمة التذاكر لهذا العرض أسعاراً تبدأ من 100 درهم إماراتي.

أمسية أوبرا بوتشيني:

استضاف قصر الإمارات أيضاً يوم 31 يناير وبتذاكر بدأت من 100 درهم إماراتي، حفلاً غنائياً بمناسبة مرور 100 عام على رحيل الشهير جياكومو بوتشيني. حيث يشارك فيه الأوبيرالي السوبرانو فاليريا سيبي والتنور فرانشيسكو ميلي. إضافة إلى ذلك تقدمه أوركسترا عالمية قامت بجولات ناجحة جداًّ في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة. بما في ذلك ماراثون بوتشيني في اليابان. وأيضاً عروض أوبرا”مدام بوترفلاي” في طوكيو، وكوبي، وناغاساكي، وأوبرا “توراندوت” في بكين، حيث تمّت بمشاركة فنانين من إيطاليا، واليابان والصين.

حفل بابلو فيرانديز:

وقد ضمّ مهرجان أبوظبي الثقافي أيضاً العرض الأول في العالم العربي لبابلو فيرانديز الملقب في عبقري التشيلو الجديد” في القاعة الزرقاء ضمن مركز الفنون في جامعة نيويورك أبو ظبي يوم 1 من شهر فبراير.

كامازي واشنطن:

كما كان في استضافو قصر الإمارات يوم 3 فبراير أيضاً، أول عرض لعازف الساكسفون ” كامازي واشنطن”. والذي عرف حدود موسيقى الجاز من خلال نهجه الخاص.

حفل موسيقي مع ليا تز:

قدمت الشابة المعجزة ليا تزو، والتي تبلغ من العمر 17 عاماً فقط، عرضاً في 9 فبراير من هذا العام، وبتذاكر مجانية، لمجموعة من مقطوعات موزارت. وشتراوس وديبوسي وفينياوسكي، أيضاً ساراسات وغيرهم.

بريتي يندي وفرانشيسكو ديمورو:

قدم كذلك مهرجان أبوظبي الثقافي في المسرح الأحمر بمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي، يوم 11 فبراير 2024، عرضاً يتضمن جزء من أعمال دونيزيتي وفيردي بيليني وغونود، والتي أدتها السوبرانو بريتي ييندي والتينور فرانشيسكو ديمورو، مع عازف البيانو المعروف فينتشينزو سكاليرا.

حفل يامن سعدي:

انتظر الجمهور إطلالة الشاب يامن سعدي يوم 13 من فبراير والذي يبلغ من العمر ال 25 عاماً فقط. لكنه استطاع أن يصبح على مستوى العالم كمدير للأوركسترا في دار الأوبرا الوطنية في فيينا.

لوكاس وآرثر جوسن:

علاوة على ذلك قدم الأخوين لوكاس وآرثر في المسرح الأحمر بمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي يوم 19 فبراير أداءاً رائعاً لموزارت، وشومان ويدمان وديبوسي وغيرهم.

لورانس براونلي:

أيضًا في المسرح الأحمر بمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي سوم 25 فبراير. قدم النجم العالمي لورانس براونلي مجموعة مبهرة من أعمال روسيني وفيردي بمشاركة من عازف البيانو فابيو سينتاني.

كيريل غيرستين:

قدًم كذلك عازف البيانو كيريل غيرستين عدة أعمال لشوبان وبولينك، وليزت شومان وغيرهم على خشبة المسرح الأحمر في مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي. وذلك خلال مهرجان أبو ظبي الثقافي في يوم 27 فبراير 2024.

أمسية الشيخ محمد التهامي:

استطاع الشيخ محمد التهامي باعتباره شيخ المنشدين في مصر أن يأسر الناس بصوته الدافئ وأناشيده. حيث سيقدّم أمسيته في متحف اللوفر في أبوظبي يوم 14 مارس 2024 والتي تبرز دور المنشدات في تاريخ الإسلام بدءاً من ” بنات النجار” اللاتي استقبلن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حفل خوان دييجو فلوريز:

كما يتابع مهرجان أبوظبي الثقافي فعالياته في 9 ديسمبر 2024 بعرض أوبرالي يقدمه التينور البيروفي خوان دييجو فلوريز وبرفقته أوركسترا الراديو الوطنية الإيطالية. وبذلك سيكون الحضور على موعد مع 120 دقيقة من أشهر المقطوعات الأوبرالية الفريدة وبتذاكر مجانيّة.

أوركسترا الصين الوطنية السيمفونية:

هذا ويختتم المهرجان الفعاليات لدورته الحادية والعشرين لسنة 2024 في قصر الإمارات يوم 8 ديسمبر مع عرض مبهر لأوركسترا الصين الوطنية السيمفونية، التي أسست عام 1996 وقدّمت أروع الكلاسيكيات الغربية والموسيقى الوطنية في الصين وفي جميع أنحاء العالم وتشمل كذلك عرض السيمفونية الثانية لماهلر ” القيامة”، في 15 ديسمبر والتذاكر مجانية أيضاً.

اقرأ أيضًا:أروع 10 أماكن سياحية في أبو ظبي

مبادرات مهرجان أبوظبي الثقافي لعام 2024:

لا تخلو فعاليات مهرجان أبوظبي الثقافي، من المبادرات المجتمعية والتعليمية لدعم الطلاب وخريجي الجامعات الجدد والفنانين أيضاً. ومن ضمنها نقاشات وجلسات حوارية بين نخبة من الموسيقيين والمؤلفين وقادة الأوركستر وفناني أداء عالميين مع مصممي الرقصات إضافة إلى طلاب الجامعات.

جوائز مهرجان أبوظبي الثقافي لعام 2024:

جوائز مهرجان أبوظبي الثقافي
جوائز مهرجان أبوظبي الثقافي

يستمر تقديم الجوائز ضمن مهرجان أبوظبي الثقافي للمبدعين في الفن والثقافة منذ 2012 وحتى الآن. وذلك لدعم المواهب الشابة والخريجين الجدد وتحديد وجهتهم نحو التميز ومن بينها جائزة الإبداع وجائزة الفنون التشكيلية وغيرها. كذلك يخصّص القائمون على المهرجان جزءاً من عائداته لصالح حملة ” تراحم من أجل غزة” وذلك بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر في الإمارات. إسهاماً من الدولة في رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني الشقي ومساعدة الأهالي المتضررين في قطاع غزة.

اقرأ أيضًا:تأشيرات السفر إلى دولة الإمارات

وفي ختام مقالنا هذا، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم عرضاً وافراً لجميع فعاليات مهرجان أبو ظبي الثقافي. على امتداد عام 2024 ومبادراته وجوائزه ليبقى المنبر العربي الذي يرفع قيم التسامح والتكاتف الاجتماعي ويؤكد أن الثقافة هي جوهر الإنسانية لمستقبل قادم مشرق.