يوم المرأة العالمي وإنجازات المرأة في السعودية

يوم المرأة العالمي وإنجازات المرأة في السعودية
يوم المرأة العالمي وإنجازات المرأة في السعودية
الكاتب: كاتب الامارات العربية المتحدة
التاريخ: أبريل 24, 2024

من المعروف أن المملكة العربية السعودية تهتم بيوم المرأة العالمي من خلال تقديم العديد من البرامج والفعاليات التي تعزز دور المرأة في المجتمع، كذلك تحظى المرأة السعودية باهتمام كبير ورعاية على مختلف المستويات من قِبل القيادة، خاصة أنها نجحت بعطائها من الناحية العملية والفكرية بالمساهمة في تعزيز التنمية الوطنية، وتمكين دورها في المجتمع وفي الوطن،

لذا وعلى إثر ذلك نقدم في هذا المقال أهم المعلومات عن يوم المرأة العالمي، وأهم إنجازات المرأة في السعودية لتوضيح أثرها الكبير ودورها الفاعل على مستوى المملكة.

يوم المرأة العالمي في السعودية:

يصادف يوم المرأة العالمي في السعودية الثامن من آذار من كل عام، وذلك تقديراً لإنجازات المرأة السعودية ودورها الفاعل على مختلف المستويات، وفي هذه المناسبة يتم تسليط الضوء على هذه الإنجازات التي حققتها المرأة السعودية . لذلك يمكن القول أن المملكة تهتم بهذا اليوم والاحتفال به لتكريم إسهامات المرأة في المجتمع والتأكيد على حقوقها ومكانتها. وفيما يلي بعض المعلومات الرئيسية عن يوم المرأة العالمي في السعودية:

  • يتم الاحتفال بيوم المرأة العالمي في السعودية منذ عام 2009، عندما أصدرت الحكومة المرسوم الملكي الذي أعلن عن احتفال المملكة بهذا اليوم.
  • تشهد السعودية تغيرات وتطورات كبيرة في حقوق المرأة ومشاركتها في المجتمع، وعلى مر السنوات الأخيرة تم منح المرأة السعودية حقوقًا أكثر، مثل الحق في القيادة والمشاركة في الانتخابات المحلية والعمل في مجالات مختلفة.
  • تشهد هذه المناسبة تنظيم مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة، كذلك يتم تنظيم محاضرات وندوات حول قضايا المرأة وحقوقها وورش عمل تثقيفية إضافة إلى عروض للأفلام والمسرحيات التي تسلط الضوء على قصص وإنجازات المرأة.
  • كذلك يعتبر هذا اليوم فرصة للتوعية والتثقيف حول قضايا المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين، حيث يتم تنظيم حملات إعلامية ومبادرات للتوعية بحقوق المرأة والتحديات التي تواجهها
  • كما تلعب الحكومة السعودية دورًا مهمًا في دعم حقوق المرأة وتعزيز مشاركتها في المجتمع. وقد شهدت السعودية إصدار العديد من الإصلاحات والسياسات التي تعزز حقوق المرأة وتمكينها من المشاركة الكاملة في الحياة العامة.
اقرأ أيضًا:التحول الرقمي في السعودية رؤية السعودية 2030

أبرز القياديات السعوديات:

أبرز القياديات السعوديات
أبرز القياديات السعوديات

أكثر ما يتم التأكيد عليه في يوم المرأة العالمي في السعودية هو الإنجازات التي حققتها المرأة السعودية على مر السنين، لذلك يتم في كل عام ذكر أبرز إنجازاتها، وأشهر القياديات السعوديات اللواتي لهن دور بارز في المجتمع السعودي، لذلك نذكر فيما يلي أهم القياديات السعوديات، والتي من خلالها يتم التأكيد على مدى اهتمام الحكومة السعودية بدور المرأة والإيمان بقدرتها على الإنجاز:

إيمان المطيري:

تم تعيينها نائباً لوزير التجارة في مايو 2021، كما صدر أمر ملكي في ديسمبر 2019 لتعين بمنصب مساعد الوزير بالمرتبة الممتازة، فضلاً عن تكليفها من قِبل مجلس الوزراء بمهام الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنافسية. أضف على ذلك أنها عملت كمستشارة لوزير التجارة والاستثمار؛ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار ومديرة لمكتب التحوّل الاستراتيجي بالهيئة العامة للاستثمار. كما حصلت على مهمة المشرفة العامة على لجنة تحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص وتحفيزه للمشاركة في التنمية الاقتصادية.

الأميرة ريما بنت بندر:

تعتبر الأميرة ريما بنت بندر من أكثر القيادات التي يتم ذكرهن في يوم المرأة العالمي في السعودية، حيث أنها أول امرأة سعودية تشغل منصب سفيرة خادم الحرمين الشريفين في الولايات المتحدة الأمريكية. كما أنها عضو دائم في اليونسكو. عُرف عنها التفاني والإخلاص في العمر والدعم الكامل لتمكين المرأة في المملكة، فضلاً عن ذلك فقد تم انتخابها كعضو في اللجنة الأولمبية الدولية.

اقرأ أيضًا:موسم الرياض وتعزيز السياحة في السعودية

الأميرة هيفاء بنت محمد:

من أهم القياديات السعوديات، وقد عينت بمنصب نائب لوزير السياحة بالمرتبة الممتازة في يوليو 2022، كما انضمت عام 2020 إلى مجلس إدارة صندوق التنمية السياحي، عدا عن أنها الآن رئيس لجنة المرأة في الاتحاد السعودي للمبارزة منذ سبتمبر 2017، وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني منذ يناير 2020. تجدر الإشارة إلى كونها تمتلك سجل أكاديمي حافل بالانجازات والمراتب العلمية القيمة.

شيهانة العزاز:

بفضل مهاراتها وخبراتها الواسعة في المجال القانوني والاستثماري، تم تعيين شيهانة العزاز في منصب نائب الأمين العام لمجلس الوزراء السعودي، بعد أن شغلت مناصب مهمة سابقًا في صندوق الاستثمارات العامة (PIF) كمستشار قانوني و أمين عام لمجلس الإدارة. أيضاً حازت على درجة البكالوريوس في القانون مع مرتبة الشرف من جامعة دورهام.

فضلاً عن ذلك حصلت على تدريب لمدة تسع سنوات في مجالات متعددة ضمن المجال القانوني، وقد قامت بإلقاء العديد من الخطابات في المؤتمرات وتقديم محاضرات في جامعة هارفارد.

وبناء على إنجازاتها لُقبت ب”صانعة الصفقات” في عام 2016 وتم اختيارها ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 امرأة، وقد فازت بجائزة الشخصية النسائية القانونية من مجلة “إنترناشونال فاينانشيال لو ريفيو” في عام 2019.

رانيا نشار:

شغلت رانيا نشار منصب الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة سامبا العالمية، وتم اختيارها كواحدة من أقوى النساء في العالم وفقًا لقائمة فوربس. حاليًا، تعمل كمستشارة في صندوق الاستثمارات العامة. حصلت رانيا على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر وتقنية المعلومات من جامعة الملك سعود.

سارة السحيمي:

هي أول امرأة تشغل منصب رئيس مجلس إدارة في “تداول”، وهي أكبر شركة لتداول البورصة في الشرق الأوسط، وتعمل كذلك كرئيس تنفيذي وعضو في مجلس الإدارة في شركة “إن سي بي” كابيتال. تحت قيادتها، تضاعفت قيمة الأصول وأدرجت اسمها في قائمة “بلومبرغ” كواحدة من أفضل 50 شخصًا يجب متابعتهم في عام 2017.

اقرأ أيضًا:معلومات عن هيئة الترفيه في السعودية

إنجازات المرأة في السعودية:

إنجازات المرأة في السعودية
إنجازات المرأة في السعودية

من خلال الفقرة السابقة، يمكن التوصل لأهم الإنجازات التي حققتها المرأة السعودية على مدى السنوات، والتي يتم التشييد بها في يوم المرأة العالمي في السعودية كل عام؛ وإليك أهم الإنجازات التي حققتها المرأة السعودية بصورة عامة:

  1. القيادة والتمثيل السياسي: مثلت الكثير من الشخصيات السعوديات أفضل المناصب السياسية، واستطعن أثبات قدراتهن ودورهن الفاعل، وعلى سبيل المثلل الأميرة ريما بنت بندر آل سعود التي تعد أول سفيرة سعودية للمملكة في الولايات المتحدة، والأميرة هيفاء بنت فيصل آل سعود والتي تشغل منصب رئيسة الاتحاد العربي للمرأة وعضوة في مجلس الشورى السعودي.
  2. العلوم والتكنولوجيا: كذلك هنالك الكثير من السعوديات اللواتي قدمن إنجازات كبيرة وواضحة في مجال العلوم والتكنولوجيا ساهمت بتقدم المجتمع، مثل الدكتورة هيفاء الشعيبي التي تعد عالمة حاسوب وناشطة تكنولوجية تسعى لتمكين النساء في مجال التكنولوجيا، والدكتورة نورة الفايز التي تعتبر أول امرأة سعودية تحصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء النووية.
  3. الرياضة: تعتبر رهف القنون أول مدربة كرة قدم سعودية، وقد تم تعيينها كمدربة لفريق النساء في نادي الهلال، كذلك داليا النجار لاعبة الجودو التي حققت العديد من البطولات الوطنية والدولية.
  4. الفنون والثقافة: من أهم الشخصيات البارزة في مجال الفنون والثقافة هي فاطمة البنوي التي تعتبر روائية وكاتبة سعودية شهيرة، وواحدة من رواد الأدب النسائي في المملكة. كذلك مشاعل الشعلان مغنية وفنانة سعودية، حققت شهرة واسعة في المملكة والعالم العربي.

إلى هنا نكون قد ذكرنا أهم المعلومات والتفاصيل المتعلقة بيوم المرأة العالمي في السعودية وإنجازات المرأة في المملكة العربية السعودية والتي يستدل عليها من خلال استعراض أفضل القياديات السعوديات، وما قدمته من إنجازات وخبرات ساهمت بدفع المجتمع السعودي نحو المزيد من التطور، ورفع سوية الحضارة التقدم فيه.