تكلفة المعيشة في دبي

تكلفة المعيشة في دبي
تكلفة المعيشة في دبي
الكاتب: كاتب الامارات العربية المتحدة
التاريخ: يونيو 17, 2024

تعتبر دبي واحدة من أجمل وأرقى مدن العالم وأكثرها تطوراً وتميزاً، ويشكل السفر إليها والعيش ضمنها حلماً للكثير من الشباب في الوقت الحالي، لكن ومن جانب آخر يفكر الكثير منهم في تكلفة المعيشة في دبي حيث تشكل هذه النقطة عائقاً أمام سفرهم إليها. لذا سوف نتعرف في هذا المقال كم هي تكاليف المعيشة في دبي متضمناً ذلك تكاليف السكن، الغذاء، تكلفة اللباس، الرعاية الصحية والترفيه، كما سنتعرف على متوسط راتب العامل في دبي.

تكلفة المعيشة في دبي:

تكلفة المعيشة في دبي
تكلفة المعيشة في دبي

بمجرد أن فكّرت في تكلفة المعيشة في دبي سيخطر في بالك تكاليف متعددة، حيث أن المعيشة السكن والغذاء واللباس والترفيه وغير ذلك. لذا سنناقش هذه التكاليف واحدة تلو الأخرى:

  • تكاليف السكن: تختلف هذه التكاليف باختلاف موقع السكن، باختلاف حجم العقار الذي تنوي استئجاره، ففي حال كنت وحدك وتفكر في استئجار شقة بغرفة نوم واحدة في منطقة مرغوبة فيجب أن تتوقع مصاريف إيجار شهرية تتراوح بين 5000 إلى 8000 درهم إماراتي، أما بالنسبة لعائلة تفكر في استئجار شقة أكبر تناسب عدد أفراد الأسرة وتحوي مثلاً ثلاث غرف نوم، وفي منطقة جيدة ومرغوبة فإن تكلفة الإيجار تتراوح بين 12000 إلى 20000 درهم إماراتي.
  • تكاليف الغذاء في دبي: تختلف تكاليف الغذاء والطعام في دبي باختلاف الوجبات المطلوبة واختلاف نوع الطعام المطلوب، وتتنوع بحيث تناسب جميع الميزانيات. ففي المطاعم ذات الرفاهية المتوسطة يبلغ سعر الوجبة التي تكفي شخص واحد بين 100 إلى 200 درهم إماراتي، بالإضافة إلى تواجد مطاعم ذات تصنيف أقل تقدم وجبات بأسعار أقل. ويمكن القول أن متوسط تكاليف الغذاء للفرد شهرياً تتراوح ما بين 800 ل 1200 درهم إماراتي، أما العائلات فسيحتاجون إلى حوالي 2000 ل 3000 درهم.
  • تكاليف الرعاية الصحية: على الرغم من أن تكاليف الرعاية الصحية في دبي تعتبر غالية الثمن نوعاً ما، إلا أنها تتمتع بجودة عالية جداً تناسب التكلفة المرتفعة، وبنفس الوقت تعتبر مشابهة لغيرها من تكاليف المعيشة في دبي. كما تختلف هذه التكلفة باختلاف نوع العلاج الذي يريده الشخص ونوع الدواء، وفيما إذا كان يتلقى العلاج في المنزل أو المشفى؛ حيث غالباً ما تكون التكلفة أعلى في المشافي نظراً لوجودة رسوم الطعام والغرفة. وبشكل عام يتراوح متوسط التكلفة للرعاية الصحة بين 500 إلى 2000 درهم.
  • تكاليف اللباس وخدمات متنوعة: موضوع اللباس هو جانب أساسي من تكاليف المعيشة في دبي خاصة بالنسبة للعائلات، ودبي مدينة مليئة بالأسواق والمولات مختلفة المستوى، فمنها ما يعتبر رخيص الثمن يناسب الأشخاص ذوي الدخل المنخفض ومنها ما يعتبر باهظ الثمن مليء بالملابس والأحذية من ماركات عالمية مشهورة تلبي احتياجات الزبائن والأشخاص ذوي الدخل العالي والمرتفع، وتناسب أذواقهم و ميزانياتهم العالية. بكل الأحوال تختلف التكلفة حسب نوع المول وموقعه ونوع العلامة التجارية ونوع القطعة المشتراة، وبشكل تقريبي تتراوح تكاليف اللباس وغيرها من خدمات متنوعة في دبي من مسلتزمات عناية شخصية وانترنت بين 500 ل 1000 درهم للفرد الواحد، أما بالنسبة للعائلات فتقدر ب 1500 درهم إماراتي.
  • تكلفة المواصلات والتنقل في دبي: في إطار الحديث عن تكاليف المعيشة في دبي لا بد من التنويه إلى تكاليف المواصلات والتنقل، وبما أنّ مدينة دبي مدينة متطورة فهي تتميز بالبنية التحتية المتطورة وتقدم العديد من وسائل النقل مثل المترو، الحافلات والتكاسي التي تغطي مساحات واسعة من دبي. فبالنسبة للفرد الواحد يبلغ متوسط التكلفة الشهرية اللازمة للتنقل حوالي 500 درهم، أما بالنسبة للعائلات فيحتاجون حوالي 1500 إلى 2000 درهم إماراتي شهرياً.
  • تكاليف الترفيه: إنّ مدينة دبي مشهورة بنمط الحياة الفخم ووسائل الترفيه المتعددة تناسب الكثير من الأذواق وتلائم الأشخاص ذوي الدخل المرتفع، وتتراوح النفقات شهريا من اجل الترفيه حوالي 2000 ل 3000 درهم.
  • تكلفة المدارس في دبي: بالنسبة للعائلات فإن موضوع المدارس وتكاليفها يشكل أمراً مربكاً، حيث توجد مدارس تلائم الميزانيات المرتفعة، وغيرها تلائم ذوي الدخل المحدود، فالمدارس التي تتبع المنهج الوزاري تعتبر أقل كلفة من المدارس الدولية الخاصة، وبنفس الوقت فهي تقدم مستوى تعليمي بجودة عالية تعادل مستوى المدارس الدولية.

اقرأ أيضًا:المعيشة في الإمارات: التكلفة والمميزات والعيوب

كم راتب العامل في دبي:

بعد أن ذكرنا تكاليف المعيشة في دبي لا بد من ذكر راتب العامل في دبي لنتعرف فيما إذا كان الدخل يناسب المعيشة أو لا. بشكل عام لا يوجد حد أدنى للراتب الشهري في دبي، فالحد الادنى للراتب الشهري هو المبلغ الذي يتقاضاه الموظف والمحدد بالعقد مقابل تنفيذ الموظف لدوره والتزاماته، وهو لا يشمل البدلات والمزايا والنفقات الأخرى. وبالرغم من ذلك يحصل العمال في الإمارات العربية المتحدة على بدلات بالإضافة إلى رواتبهم، منها الهاتف والسكن والاتصالات وبدل النقل وغيرها. ويختلف متوسط الرواتب في دبي باختلاف المهنة، لذا سوف نستعرض فيما يلي متوسط الرواتب لبعض المهن:

  • جليسات الأطفال: 1,100 درهم إماراتي.
  • النادل: 1,200 درهم إماراتي.
  • السكرتير: 4000 درهم.
  • الممرضة: 6,000 درهم.
  • تنفيذي مبيعات: 8,000 درهم إماراتي.
  • مهندس برمجيات: 11,000 درهم إماراتي.
  • مدير الموارد البشرية: 18,000 درهم.
  • المدير العام: 35,000 درهم.
  • المهندسين: 11,000 درهم شهرياً.
  • الاطباء: 12,000 درهم شهرياً.
  • المسوق الرقمي: 14,000 درهم شهرياً.

اقرأ أيضًا:أفضل مطاعم المأكولات البحرية في دبي

كم يكفي راتب للعيش في دبي؟

كما ذكرنا فإن تكاليف المعيشة في دبي تختلف حسب عدة عوامل، وعليه فإن الراتب الذي يكفي للعيش فيها يختلف باختلاف نمط الحياة الذي تعيشه ومدى الرفاهية التي ترغب بها. لكن بشكل تقريبي تحتاج العائلات في دبي إلى راتب شهري بحدود 20000 درهم شهرياً من أجل نمط حياة مريح دون تقشف ودون بذخ وترف، حيث تبدأ النفقات من 15000 درهم شهرياً وتزداد بازدياد عدد أفراد الأسرة ومتطلباتها. أما لفرد واحد فيكفي راتب شهري يتراوح بين 8000 و 15000، حيث تبدأ النفقات الشهرية من 3000 وقد تصل إلى 1000 أو أكثر. ويمكن القول بأنّ المصروف اليومي في دبي يترواح بين 100 ل 300 درهم للفرد الواحد.

اقرأ أيضًا:أفضل مطاعم المأكولات البحرية في دبي

كيف يمكن ادخار المال في دبي؟

كيف يمكن ادخار المال في دبي؟
كيف يمكن ادخار المال في دبي؟

قد يظن البعض أن ارتفاع تكاليف المعيشة في دبي يشكل عائقاً كبيراً أمام ادخار المال، لكن الحقيقة غير ذلك تماماً، فكما ذكرنا سابقاً يلعب نمط الحياة واختيارات الشخص في السكن والرفاهية والملابس وغيرها دوراً مهماً في مصروفه اليومي والشهري.

أقرأ ايضاً:


أنت مارأيك بالموضوع ؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *