أهم رجال الأعمال في السعودية

أهم رجال الأعمال في السعودية
من هم أهم رجال الأعمال في السعودية
الكاتب: كاتب الامارات العربية المتحدة
التاريخ: أغسطس 15, 2024

تعتبر المملكة العربية السعودية موطناً للعديد من رجال الأعمال الناجحين والمؤثرين بشكل كبير في تقدم المملكة ونموها المستمر نحو الأفضل. وذلك بفضل قدرتهم على التأثير في قطاع الاستثمار، ونجاحهم هذا لا يقتصر تأثيره على السعودية فقط بل على العالم كله عن طريق توفير فرص استثمارية في مجالات مختلفة. لذا سنتعرف في هذا المقال على أهم رجال الأعمال في السعودية مع لمحة عن كل واحد منهم، وسنذكر أهم إنجازاتهم.

من هم أهم رجال الأعمال في السعودية؟

من هم أهم رجال الأعمال في السعودية
من هم أهم رجال الأعمال في السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بامتلاكها قائمة مميزة من رجال الأعمال المتفانين في السعي للنهوض بالمملكة، ومن أهم رجال الأعمال في السعودية نذكر:

الوليد بن طلال

اسمه الكامل هو الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود ولد في جدة في 7 آذار عام 1955. كما يعتبر الوليد بن طلال واحداً من أهم رجال الأعمال في السعودية،فهو مؤسس شركة المملكة القابضة وأحد أعضاء مجلس إدارتها. وقد تم إدراجه في المركز 45 ضمن قائمة أغنى رجال العالم وفقاً لمجلة فوربس والتي لقبته أيضاً بلقب “وارين بافيت” العربي، وهو أغنى رجل في الشرق الأوسط حيث تقدر ثروته ب 18 مليار دولار أمريكي. كما تخرج الوليد من تخصص إدارة الأعمال من كلية منلو في كاليفورنيا ثم تابع تعليمه في جامعة سيراكيوز للحصول على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية.

كما يمتلك الوليد بن طلال إنجازات مبهرة في مجالات وقطاعات عدة أهمها:

1. ناشط في كثير من القطاعات مثل قطاع الإعلام، إذا يمتلك شركة روتانا للإنتاج الفني وقناة الرسالة، واشترى أيضاً حصصاً في شركات عالمية مثل شركتي نيوز كورب وميديا سيت، بالإضافة إلى حصص في شركتي CNN وفوكس. كما أنّ له نشاطات في القطاعات الاستثمارية.

2. يمتلك حصصاً في فنادق عالمية مثل فندق فور سيزونس وفيرمونت وموفنبيك، بالإضافة إلى فنادق جورج الخامس في باريس و”كوبلي بلازا” في بوسطن و”بلازا” في نيويورك.

3. الوليد لديه استثمارات في القطاع التقني أيضاً في شركة أبل وشركة eBay.

اقرأ أيضاً: أشهر المهرجانات والفعاليات الترفيهية في السعودية

محمد بن عيسى الجابر من أبرز رجال الأعمال في السعودية

محمد بن عيسى الجابر هو رجل أعمال سعودي من أصل يمني ولد في اليمن في الأول من كانون الثاني عام 1959. هو شخصية استثمارية من أهم رجال الأعمال في السعودية، وما يميزه هو أنّ انطلاقته كانت من كونه مجرد سائق شاحنة في البدايات ليتحول فيما بعد إلى واحد من أشهر أغنياء العالم بثروة تقدر ب 13 مليار دولار أمريكي.

نتيجة للظروف القاسية التي عاشها محمد بن عيسى في بداياته فهو لم يتلقَّ التعليم في أي مدرسة، فبدأ أمّيّاً واستطاع أن يدخل عالم رجال الأعمال بقوة وثقة بقدراته. وبعد أن كون ثروته تعلّم القراءة والكتابة وتابع دراسته في الجامعات الأجنبية ليدرس فيها تاريخ الحضارات والثقافات والشرق الأوسط.

هناك الكثير من الإنجازات التي حققها محمد بن عيسى لا سبيل لذكرها كلها، سنذكر أهمها:

  • داعم لفكرة حرية المجتمع العربي ومن أكبر الداعين لاحترام حقوق الإنسان في التجارة والتعليم والصناعة والاختيار.
  • كما أنه إنسان محب للخير وفعل الخير حيث يمتلك مؤسسة MBI الخيرية التي يقدم من خلالها الكثير من المنح الدراسية في الجامعات الأوروبية السعودية.
  • هو مؤسس معهد لندن الشرق الأوسط للدراسات الإفريقية والشرقية.
  • أيضاً هو السفير الخاص لليونسكو لشؤون التسامح والديمقراطية والسلام.
  • كذلك محاضر في العلاقات الدولية والإدارة والتنمية في جامعة هوبكنس بواشنطن والكلية الجامعية UCL وكلية العلوم السياسية بفرنسا.

محمد العمودي

اسمه الكامل محمد حسين العمودي رجل أعمال أثيوبي سعودي ولد في 21 تموز عام 1946. وهو مصنف ضمن قائمة أغنى 100 شخص في العالم حيث تصل ثروته إلى 12 مليار دولار، وأحد أهم رجال الأعمال في السعودية. بدأ محمد العمودي رحلته التجارية في مجال العقارات وانتقل بعدها للاستثمار في مجال النفط عن طريق شراء عدد من مصافي النفط. كما يمتلك العمودي تاريخاً حافلا بالإنجازات التي جعلته من أهم رجال الأعمال في السعودية وأهم هذه الإنجازات نذكر:

  • محمد العمودي هو أول من تبرع بحملة تمويل سد النهضة المقام في أثيوبيا حيث قدم للحكومة الأثيوبية مبلغ 88 مليون دولار.
  • يملك الكثير من المؤسسات والشركات مثل شركة العمودي كورال كروب التي لديها مجموعة استثمارات في أوروبا والشرق الأوسط.
  • يندرج تحت الشركة السابقة شركات أخرى مثل شركة بريام بتروليوم وشركة النفط الكبرى بالسويد وشركة سفنسكا بتروليوم اند اكسبلوريش وسامير.
  • هو مالك شركة MBC للتنقيب ومجموعة ميدروك الاستثمارية وشركة s.d.tv وشركة abv rock.
  • مالك شركة المواكبة للتطوير الصناعي والتجارة عبر البحار القابضة.
  • يملك مساحات واسعة من الأراضي الزراعية التي تصدر البن والشاي والخضراوات.

إليك أيضاً: يوم المرأة العالمي وإنجازات المرأة في السعودية

رجل الأعمال فهد المطوع

اسمه الكامل هو فهد بن محمد بن سليمان المطوع، ولد في بريدة القصير في السعودية بتاريخ الأول من كانون الثاني عام 1960. هو رجل أعمال من أهم رجال الأعمال في السعودية ولاعب كرة قدم سابق، فقد كان رئيس نادي الرائد السعودي في مدينة بريدة، ولعب سابقاً في نادي النصر السعودي. درس فهد علوم الإدارة وعلوم الحاسوب الآلي في الولايات المتحدة الأمريكية، ونال شهادة البكالوريوس ثم الماجستير في علوم الإدارة وهندسة الحاسوب. كذلك لدى المطوع سجل حافل بالإنجازات المهمة مثل:

  • دعم المطوع نادي الرائد بمبلغ قدره خمسين مليون ريال سعودي في سنة 2008.
  • تم ترشيحه لرئاسة نادي النصر السعودي ومنصب نائب لرئيس نادي النصر.
  • نال عضوية الشرف في نادي التعاون السعودي.

اقرأ أيضًا: أهم رجال الأعمال في قطر بالصور

لؤي ناظر واحد من أهم رجال الأعمال في السعودية

اسمه الكامل لؤي هشام ناظر ولد في جدة بتاريخ الأول من كانون الثاني سنة 1965. وهو من أهم رجال الأعمال في السعودية وله نشاطات عديدة خاصة في المجال الرياضي والطبي. درس حتى الثانوية في السعودية ثم انتقل إلى أميركا واستقر في لوس أنجلوس وارتاد جامعة كاليفورنيا حيث نال فيها شهادة البكالوريوس في هندسة الميكانيك. كما أنه نال بعدها درجة الماجستير من كلية إدارة الأعمال بالإضافة إلى الدكتوراه في الرسائل الإنسانية من كلية غوديون في أميركا. لا سبيل لتعداد كل إنجازات شخصية مهمة مثل الناظر ولكننا سنورد بعضها على سبيل الذكر:

  • أسس شركة ناظر القابضة التي اهتمت بالمجال الطبي عبر تأمين معدات ولوازم طبية.
  • عام 2006 تم اختيار الناظر ليكون عضو في منظمة القادة الشباب العالميين وهي واحدة من أهم المنظمات المستقلة الناهضة بالشباب والتي تسعى لتكسبهم مهارات وخبرات كثيرة.
  • تم تعيينه في عام 2007 ليكون عضواً في إدارة المجلس التعاوني للتأمين الصحي.
  • تم تصنيف الناظر في قائمة أكثر 100 خريج تأثيراً من كلية أندرسون لإدارة الأعمال في كاليفورنيا.
  • أصبح الناظر عام 2011 رئيس مجلس إدارة “بوبا العربية للتأمين التعاوني”.
  • وفي عام 2012 تم تعيينه رئيس لمجلس التسويق في جدة
أهم رجال الأعمال في السعودية
أهم رجال الأعمال في السعودية

ذكرنا في مقالنا هذا أسماء أهم رجال الأعمال في السعودية، ولا بد أن نشير إلى وجود العديد من رجال الأعمال العظماء والمؤثرين بشكل كبير في نهضة المملكة والذين لم يتم ذكرهم في هذا المقال، فالمملكة العربية السعودية مشهورة بامتلاكها كنز بشري وافر من رجال الأعمال الذين أسهموا في تقدم المملكة في مختلف المجالات.

أقرأ ايضاً:


أنت مارأيك بالموضوع ؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *