صفات الزوج الخائن وكيفية التعامل معه

صفات الزوج الخائن وكيفية التعامل معه
صفات الزوج الخائن
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: يونيو 18, 2024

صفات الزوج الخائن من أهم الأمور التي تهم الكثير من النساء، حيث توجد الكثير من الأمور التي من شأنها أن تهدم العلاقة الزوجية ولعلّ الخيانة أصعب ما يمكن أن تواجهه المرأة خلال حياتها، إذ إنها بمثابة الكسر لحاجز الثقة بين الزوجين، وهي الفتيل الذي يحرق كل ما تم بنيانه من مشاعر ومودة و ترابط في الأسرة.

ما هي صفات الزوج الخائن؟

إن الحكم على الزوج بالخيانة يحتاج إلى تأكيد لا أن يكون مجرد شكوك، ولكن عادةً ما يبدي الزوج الخائن مجموعة من الصفات والتصرفات التي تشير إلى خيانته، إليك بعضها:

  • السرية: عادة ما يميل الزوج الخائن إلى السرية المفاجئة والمثيرة للانتباه فتجدينه قد غيّر رمز هاتفه، أو يمسح الرسائل التي تصله، يخفي هاتفه ويبعده عنك، كذلك لا يعلمك بالأماكن التي يذهب إليها ويكره سؤالك عن ذلك.
  • الحالة المزاجية: الزوج الخائن غالباً ما يكون مزاجه عكراً في المنزل وتحديداً مع زوجته حيث يصبح أكثر غضباً ويختلق المشاكل من لا شيء، وربما يميل إلى الابتعاد عن جو الأسرة و الجلوس لوحده.
  • من جهة أخرى، هناك بعض الأزواج الذين يصبحون أكثر لطفاً مع زوجاتهنّ عند الخيانة ويعود السبب في ذلك إلى أنه يحتاج أن يبعد الشكوك عنه ويحاول أن يبدو طبيعياً.
  • الاهتمام الزائد بالمظهر: يميل الزوج إلى الاهتمام بمظهره وأناقته عندما توجد امرأة أخرى في حياته فيلجأ إلى ارتداء الملابس الجديدة وتغيير تسريحة شعره والعناية بشكله الخارجي واستخدام العطورات و غالباً ما يضع عطور جديدة لم يكن يستخدمها من قبل وذلك للفت انتباه الشريكة الأخرى والحصول على اهتمامها.
  • الغياب المتكرر: يمكن بسهولة ملاحظة أنّ الزوج الخائن يتغيب عن الاجتماعات والزيارات العائلية مع وضع اعتذارات تافهة. كما قد تلاحظين أنّ لديه دائماً مواعيد مفاجئة ومستعجلة يغادر بسببها المنزل.
  • التأخر لساعات طويلة في العمل: كذلك يميل الزوج الخائن في كثير من الأحيان إلى اتخاذ العمل كمبرر للتغيب من المنزل، تجدينه لا يعود في وقته المعتاد.
  • قضاء ساعات طويلة على الهاتف المحمول: من أهم صفات الزوج الخائن تعلّقه الشديد بهاتفه وقضاء ساعات طويلة عليه، فيكون في تركيز شديد في هاتفه عندما يتحدث مع شريكته، وقد تلاحظين تعابير غريبة على وجهه.

اقرا أيضًا: أفضل دعاء لتيسير الزواج

أسباب خيانة الزوج:

أسباب خيانة الزوج
أسباب خيانة الزوج

الكثيرون يلقون اللوم على المرأة عندما يخونها زوجها و يتهمونها بالتقصير والإهمال لواجباتها الزوجية، لكنّ الحقيقة أن الخيانة شيء نابع من نقص في شخصية الفرد الخائن نفسه، ودلالة على انعدام الوفاء عنده ولا علاقة لها بالطرف الآخر، ومن أهم الأسباب التي تدفع الزوج الخائن للخيانة هي:

  • عدم النضج العاطفي: الشخص الخائن هو شخص غير ناضج وغير مستقر عاطفياً و يلجأ إلى الطرق الملتوية وغير المشروعة لإشباع رغباته بشكل بعيد عن زوجته، والدليل على ذلك أنه لا يتحدث برغباته وعواطفه سواءً لزوجته أو لعشيقته وتكون غايته من الخيانة فقط إمضاء الوقت وتحقيق سعادة ونشوة مؤقتة من دون وجود بعد مستقبلي للعلاقة الثانية.
  • الزواج بالإكراه: تشهد مجتمعاتنا حالات كثيرة من الزواج بالإكراه سواءً لأحد الطرفين أو كليهما سواء لتحقيق مصالح مادية أو للحفاظ على أملاك وأنساب العائلة، مما يجعل العلاقة الزوجية علاقة باردة تكاد تكون خالية من المشاعر، كما قد تكون الاهتمامات المختلفة والعواطف الغائبة مسبباً للزواج مدمر
  • انعدام الثقة بالنفس: من أهم صفات الزوج الخائن الخائن، أنه إنسان مهزوز وغير ناضج، وغالباً ما يكون معدوم الثقة بنفسه فيلجأ إلى تحقيق ذاته بالخيانة ليثبت لنفسه أنه إنسان مرغوب ومحبوب ويستطيع أن يخوض في أكثر من علاقة مع أكثر من امرأة اعتقاداً منه أنه يرفع من تقديره لذاته.
  • الانترنت: الانترنت هو المحرك الأساسي لهذا العصر وبإمكانه إدخال الكثير من الأفكار السيئة والثقافات الغريبة إلى العقول الضعيفة، فيلجأ الزوج الخائن إلى استخدام الإنترنت للتعرف على فتيات أخريات والتواصل معهنّ للخوض في علاقات عاطفية، عدا عن الإباحية المنتشرة على الإنترنت والتي تضعف العقول المريضة و تجعلها تلجأ للسبل المنحرفة لتحقيق الرغبات والملذات الشخصية.

اقرأ ايضاعلامات تدلّ على أن الرجل الذي تحبّيه مغرم بكِ

كيفية التعامل مع الزوج الخائن:

كيفية التعامل مع الزوج الخائن
كيفية التعامل مع الزوج الخائن

إنّ التعامل مع مشكلة الزوج الخائن وصفات الزوج الخائن أصعب ما يمكن للمرأة أن تخوضه في حياتها لما يحمله هذا الأمر من انكسار و خيبة للأنثى وتحطم للحياة العاطفية والثقة المتبادلة بينها وبين زوجها، فكيف يمكن للمرأة أن تتعامل مع ذلك؟ يجب التعامل مع الزوج الخائن كما يلي:

  • يجب ألا تبدأ المرأة بجلد ذاتها و إلقاء اللوم على نفسها في خيانة الزوج، كما يجب ألا تلقي بالاً لكلام وأحكام المجتمع لأنّ المجتمع دائماً ما يلوم المرأة ويتهمها بالتقصير، بل يجب أن تتخذ قراراتها و تتصرف بروية وحكمة من دون انفعال
  • التصرف بعقلانية وهدوء هو أول وأهم خطوة للتعامل مع الزوج الخائن، إذ إن أسوأ ما يمكن أن تفعله المرأة هو التصرف في لحظة الغضب فور كشف الخيانة و اتخاذ قرارات غير صحيحة، لذا يجب أن تكون المرأة واعية وتنتظر حتى تهدأ مشاعرها.
  • عند مواجهة الزوج بحقيقة خيانته لك كوني قوية وواثقة من نفسك واجعليه يعلم أنه مخطئ، وفي الوقت ذاته استمعي إليه و أعطيه فرصة للدفاع عن نفسه وحاولي معرفة السبب الحقيقي وراء خيانته، ولا تتسرعي بطلب الطلاق لأنَّ قراراً مثل هذا يحتاج إلى تفكير طويل وتمعّن كبير قبل أن يتم اتخاذه.
  • إذا كانت الخيانة قد حدثت لمرّة واحدة أو لمرّة عابرة فقط وقد أحسست بندم زوجك وأنهّ معترف بخطئه ويطلب منك السماح فلا مانع من إعطائه فرصة أخرى والبقاء معه، أما في حال الخيانة المتكررة والعلاقات المتعددة فالأمر مختلف تماماً فغالباً الرجل الذي يقوم بذلك لن يتوقف عن عادته وسوف يندم لفترة وجيزة ثمَّ يعود إلى خيانته، وهنا القرار يعود إليكِ فيما إذا كنت تودين البقاء مع زوجك أو سوف تنفصلين عنه.

اقرأ أيضًا: مبادئ بناء أسرة متماسكة وقوية

ختاماً يجب على المرأة أن تكون واثقة وهادئة ومعرفة أن خيانة الزوج ليست خطأها مهما كان، وأنّ قرار الانفصال وطلب الطلاق من الزوج الخائن يحتاج إلى دراسة وتمعّن قبل اتخاذه وليس مجرّد كلمة تقال. لذلك في حال ملاحظتك أحد صفات الزوج الخائن حاولي معرفة الأسباب ولا تتصرفي بناءً على شكوك، ومهما كان قرارك احرصي على أن تبدئي بداية جديدة وصحيحة.

أقرأ ايضاً:


أنت مارأيك بالموضوع ؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *