العيد الوطني لدولة الكويت وأهم الأنشطة فيه

العيد الوطني لدولة الكويت وأهم الأنشطة فيه
العيد الوطني لدولة الكويت
الكاتب: فريق التحرير
التاريخ: يونيو 20, 2024

العيد الوطني لدولة الكويت وأهم الأنشطة فيه، من أكثر الأمور التي تهم المواطنين في مختلف الدول العربية، حيث من المعروف أن الكويتيين يحتفلون بكل فخر بفخر واعتزاز بالعيد الوطني لبلاده في الـ25 من فبراير من كل عام، ليكون فرصة يعبّر فيها الشعب الكويتي عن حبه وولائه لبلاده، ويتجمع الجميع للمشاركة في الاحتفالات والأنشطة المختلفة التي تقام بهذه المناسبة، إذ تمثل يوم استقلال دولة الكويت على يد أمير الكويت عبدالله السالم الصباح، ومنه سنتعرف في مقالنا هذا أهم المعلومات عن هذه المناسبة العظيمة للكويت وأهم الأنشطة والاحتفالات ذات الصلة بها.

العيد الوطني لدولة الكويت:

العيد الوطني لدولة الكويت
العيد الوطني لدولة الكويت

يتميز العيد الوطني لدولة الكويت بتنوع وغنى الفعاليات والأنشطة التي تنظمها الحكومة والمؤسسات المختلفة، والتي تهدف إلى تعزيز الروح الوطنية والانتماء للوطن لتعريف الشباب بتاريخ الكويت وثقافتها الغنية. ويتم الاحتفال بهذه المناسبة في الخامس والعشرون من فبراير كل عام، تخليداً لذكرى استقلال دولة الكويت عن المملكة البريطانية والذي تم في 19 يونيو – حزيران من العام الميلادي 1960، لكن تم تغيير تاريخ الاحتفال بالاستقلال ليكون في 25 فبراير- شباط بسبب حرارة الجو العالية التي تشهدها دولة الكويت في فصل الصيف.

كما أن هذا التاريخ يرمز إلى يوم جلوس الراحل عبدالله السالم الصباح بعد أن تمت مبايعته بالإجماع من قِبل أعضاء كل من السلطتين التنفيذية والتشريعية. والجدير بالذكر أن دولة الكويت تسير منذ يوم استقلالها بخطىً واثقة وقوية في سبيل تحقيق النهضة والتنمية الشاملة مما يساعد في خدمة الإنسان وتعزيز عيشه الكريم.

وبالتالي جعل الكويت دولة عصرية مزودة بالعلم والمعرفة والمساواة في الحقوق والواجبات لمواطنيها. بناءً عليه تنظم حكومة الكويت العديد من الفعاليات في هذه المناسبة، ويتم تنظيم مهرجان هلا فبراير في شهر فبراير من كل عام مع مجموعة كبيرة ترافقه من الأنشطة والفعاليات.

اقرأ أيضًا:التحول الرقمي في السعودية رؤية السعودية 2030

الأنشطة الخاصة بالعيد الوطني لدولة الكويت:

تتعدد الأنشطة الخاصة بالعيد الوطني لدولة الكويت، إذ توجد الكثير من الفعاليات تقام في مناطق مختلفة من البلاد مع بداية شهر فبراير من كل عام. وفيما يلي سوف نسرد مختلف الأنشطة المرافقة لهذه المناسبة بالتفصيل:

1. الاحتفالات الرسمية: تبدأ الاحتفالات برفع العلم الكويتي في العديد من المواقع الحكومية والمؤسسات العامة، وتشمل الاحتفالات الرسمية أيضاً العروض العسكرية والطابور العسكري الذي يتم فيه استعراض القوات المسلحة الكويتية وقدرتها، وذلك بالترافق مع الألعاب النارية التي تعد جزءاً هاماً من الاحتفالات بالعيد الوطني في الكويت. ويتم تنظيم عروض الألعاب النارية بشكل مبهر وملفت في مختلف أنحاء البلاد

2. العروض الجوية: تقام عروض جوية رائعة في سماء الكويت، حيث تحلق الطائرات الحربية والمروحيات في تشكيلات مثيرة وتقدم عروضاً استعراضية مذهلة؛ باعتبارها من أبرز المشاهد المثيرة التي ينتظرها الناس في العيد الوطني.

3. المعارض والمعارض التراثية: يتم تنظيم معارض ومعارض تراثية تعرض فيها الحرف اليدوية والمأكولات التقليدية والمنتجات الكويتية المحلية، حيث تقدم هذه المعارض فرصة للمواطنين والزوار لاستكشاف التراث الكويتي وشراء منتجات تذكارية فريدة.

4. العروض الثقافية والفنية: تقام فعاليات ثقافية وفنية متنوعة في العيد الوطني، مثل العروض المسرحية والحفلات الموسيقية والعروض الشعرية، إضافة إلى ذلك تستضيف الكويت العديد من الفنانين المحليين والعرب لإضفاء جو من البهجة والسرور على الاحتفالات.

6. الفعاليات الرياضية: يتم تنظيم مسابقات رياضية مختلفة خلال العيد الوطني، مثل سباقات الجري وركوب الدراجات والتزلج على الجليد، وذلك خلال مهرجان فبراير وخلال أيام الاحتفال بالعيد الوطني لدولة الكويت، والتي من شأنها تشجيع النشاط البدني والمشاركة الرياضية في صفوف الشباب والكبار على حد سواء.

7. الاحتفالات في المدارس: تقوم المدارس الكويتية بتنظيم العديد من الفعاليات والاحتفالات للطلاب بمناسبة العيد الوطني، كما يتم تنظيم هذه العروض والأنشطة الثقافية والفنية بما يخدم تعزيز الوعي الوطني والانتماء للوطن منذ سن مبكرة.

8. الاحتفالات العائلية: يقوم الأفراد والعائلات بتنظيم احتفالات خاصة في منازلهم ومجتمعاتهم، والتي تشمل تناول وجبات العائلة والأصدقاء معًا، وتبادل التهاني والهدايا الوطنية، ورفع الأعلام الكويتية في المنازل والسيارات.

9. الزيارات السياحية: يشهد العيد الوطني زيادة في حركة السياحة الوافدة إلى الكويت، إذ يقصد العديد من الزوار الدولة للاستمتاع بالاحتفالات والفعاليات واستكشاف المعالم السياحية الرائعة في الكويت، مثل الأبراج العالية والحدائق والمتاحف.

اقرأ أيضًا:اليوم الوطني الإماراتي

كيف يتم الاحتفال باليوم الوطني للكويت؟

كيف يتم الاحتفال باليوم الوطني للكويت
كيف يتم الاحتفال باليوم الوطني للكويت

كما ذكرنا، يحتفل الكويتيون بالعيد الوطني لبلادهم في كل عام، وبمجرد حلول شهر فبراير يتم تزيين المنازل والمؤسسات الهامة والبارزة بالأعلام والأضواء الجميلة، إضافة إلى سعي الكثير من الأفراد والمجموعات التابعات لهيئات مختلفة لزيارة المعالم المشهورة والمعروفة في البلاد.

ولأن العيد الوطني لدولة الكويت هو بمثابة ركن أساسي من أركان ثقافة الكويت؛ بتاريخها العريق وإنجازاتها الواضحة، لذلك تكون مظاهر الاحتفال بارزة وظاهرة في كل مكان. ننوه أيضاً أن هذا اليوم هو عطلة رسمية في الكويت تغلق فيها أبواب المدارس ومعظم الشركات مما يساعد المواطنين على المشاركة والاحتفال.

إلى هنا نكون قدمنا أهم المعلومات عن العيد الوطني لدولة الكويت والفعاليات والأنشطة المقامة فيه، والذي يرمز إلى ذكرى يوم استقلال البلاد، وهو يمثل مناسبة عظيمة لها قيمة كبيرة في ولادة دولة الكويت من جديد بتطور جديد، لها سيادة وقرار خاص بها، معتزة بشعبها، الذين يؤمن بسيادة بلاده ومكانتها الكبيرة بين الدول العربية الأخرى.

أقرأ ايضاً:


أنت مارأيك بالموضوع ؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *